الجمعة، 10 مايو 2024 06:55 ص

رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة ينتقد دخول كبار المستثمرين ضمن المتقدمين: خرجت عن هدفها.. سمير الخولى: "إحنا كدة مش بنشجع الشباب".. محمد رشوان: وجودهم يفتح آفاقا جديدة للإنتاج

مبادرة "مصنعك جاهز" فى الميزان

مبادرة "مصنعك جاهز" فى الميزان مبادرة "مصنعك جاهز" فى الميزان
الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 08:00 ص
كتب محمد زين
كشف علاء السقطى رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص"، لا تتناسب مع طبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بسبب مساحة المصانع المطروحة للمستثمرين، والتى تتراوح من 300 متر إلى ألف متر بأسعار من مليون ونصف جنيه إلى 3 ملايين جنيه.

وأوضح "السقطى"، فى تصريحات خاصة، أنه لا يوجد مصنع صغير يبدأ نشاطه على مساحة ألف متر، مما يعنى أن مبادرة مصنعك جاهز بالمرافق المخصص من الحكومة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خرج عن هدفه فى أول خطواته بأن أصبح مشروعا لأى مستثمر لديه أموال.

"برلمانى" ناقش ردود فعل عدد من النواب حول ما جاء على لسان رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

طارق قابيل وزير الصناعة -رويترز

محمد رشوان: حصول كبار المستثمرين على وحدات بمبادرة "مصنعك جاهز" يفتح آفاقا جديدة للإنتاج


علق محمد رشوان، عضو مجلس النواب، على دخول مستثمرين كبار للحصول على وحدات صناعية، ضمن مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" التى أطلقتها هيئة التنمية الصناعية لأول مرة فى مدينة السادات، بقوله: "المهم فتح آفاق جديدة للإنتاج".

محمد رشوان

ورفض عضو مجلس النواب، رأى علاء السقطى، رئيس جمعيات المشروعات الصغيرة، الذى قال فيه، إن المبادرة خرجت عن هدفها فى أول خطواتها، وأصبحت مشروعا لأى مستثمر لديه أموال، مضيفا أن وجود المستثمرين الكبار يساهم فى خلق المزيد من فرص العمل، وتقليل الاستيراد، وتشجيع الصادرات وبالتالى زيادة العملة الصعبة.

علاء السقطى

وأوضح "رشوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه فى مقدور الشباب أن يشتركوا فى الحصول على وحدة صناعية فى هذه المبادرة، بدلا من أن يتقدم إليها كل شاب بمفرده، مما يسهل عملية الحصول عليها وبدء مشروعهم الخاص، وبذلك نكون قد خلقنا جيلا جديدا من المستثمرين الشباب – على حد تعبيره-.

سمير الخولى بعد تقدم مستثمرين لمبادرة "مصنعك جاهز": "احنا بنشجع أصحاب الأموال مش الشباب"


رفض سمير الخولى، عضو لجنة المشروعات الصغيرة فى البرلمان، تقدم مستثمرين كبار للحصول على مصانع بمبادرة "مصنعك جاهز" التى أطلقتها هيئة التنمية الصناعية لأول مرة فى مدينة السادات، بقوله: "كدة إحنا مش بنشجع الشباب".

سمير الخولى

واتفق "الخولى"، مع ما جاء على لسان علاء السقطى، رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه لا يوجد مصنع صغير يبدأ نشاطه على مساحة ألف متر مما يعنى أن المبادرة المخصص من الحكومة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خرجت عن هدفها فى أول خطواتها وأصبحت مشروعا لأى مستثمر لديه أموال، واصفا ما قاله "السقطى" بأنه تعليق صادق.

وأوضح عضو لجنة المشروعات الصغيرة، أن هذه المرحلة هى مرحلة مراجعة لما تم اتخاذه من قرارات، والنظر بشكل أكبر للشباب، حتى لا يتكرر ما حدث فى مبادرة الرئيس السيسى لضخ 200 مليار جنيه لدعم مشروعات الشباب بقيمة فائدة 5%، وإعطائها بطريق الخطأ لمن لا يستحقها.

محمد المرشدى: مبادرة "مصنعك جاهز" جيدة وحصول كبار المستثمرين عليها يخدم الاقتصاد المصرى


رفض محمد المرشدى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، ماجاء على لسان علاء السقطى، رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن "مبادرة مصنعك جاهز بالمرافق المخصصة من الحكومة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خرجت عن هدفها فى أول خطواتها وأصبحت مشروع لأى مستثمر لديه أموال"، مثمنا المبادرة، وواصفا إياها بالخطوة الجيدة التى تخدم التنمية الصناعية فى مصر بشكل إيجابى.

محمد المرشدي

ودعا عضو مجلس النواب، "علاء السقطى" إلى طرح أفكار بديلة، مؤكدا أن حصول كبار المستثمرين على المصانع فى المبادرة، ليس عيبا طالما أن ذلك يصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى، ويسرع عجلة الإنتاج.

وأوضح وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، أنه يرحب بأى قرار يخدم الصالح العام، مشيرا إلى أن هيئة التنمية الصناعية تدرس قرارا بتمويل تمليك مصانع صغيرة للشباب، تشمل قيمة المبانى ومعدات التشغيل، وشراء المواد الخام، كنوع من ضخ جيل جديد من شباب المستثمرين، مما يقلل عملية الاستيراد، وتفير العملة الصعبة.

جدير بالذكر أن هيئة التنمية الصناعية، قد أطلقت مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" لأول مرة فى مصر بمدينة السادات، وتتضمن المبادرة إنشاء أول مجمع صناعى كامل المرافق والمبانى وجاهز بالترخيص ليبدأ المستثمر مشروعه والتشغيل فور الحصول على الوحدة، ويضم المجمع 296 مصنعا مقسمة إلى 128 مصنعا بمساحة 300 متر مربع، و96 مصنعا على مساحة 480 مترا مربعا و24 مصنعا على مساحة 560 مترا مربعا، و48 مصنعا على مساحة 720 مترا مربعا بتكلفة استثمارية تبلغ 510 ملايين جنيه تقريباً.


print