الإثنين، 20 مايو 2024 05:21 م

ننشر تفاصيل مبادرة "مصنعك جاهز بالترخيص" قبل إعلانها فى مؤتمر رسمى اليوم

ننشر تفاصيل مبادرة "مصنعك جاهز بالترخيص" قبل إعلانها فى مؤتمر رسمى اليوم طارق قابيل وزير الصناعة
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 12:32 ص
كتب إسلام سعيد
قبل أن تعلن هيئة التنمية الصناعية، اليوم الاثنين، تفاصيل، مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص، يقدم "برلمانى" كافة تفاصيل المبادرة والمميزات التى سيتم تقديمها للمستثمرين الراغبين فى التقدم للحصول على كراسات شروط الـ296 مصنعا فى مدينة السادات بالمنوفية.

تطرح هيئة التنمية الصناعية، كراسات الشروط لجميع المستثمرين غدا، دون التقيد بالمعيار الجغرافى، فلا يرتبط الحجز بمكان المستثمر، أى أنه يحق لأى مستثمر التقدم للحصول على أحد المصانع المطروحة، ولا يشترط أن يكون من أبناء محافظة المنوفية أو من مستثمرى مدينة السادات.

كما فتحت الهيئة، الباب أمام جميع المستثمرين للحجز والحصول على المصانع الجديدة، حيث من حق من فاز بقطعة أرض صناعية فى وقت سابق التقدم للمصانع الجديدة، لأن الهدف من طرح الـ296 مصنعًا جديدًا هو جذب مزيد من المستثمرين لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة – بحسب المتحدث الرسمى لوزارة الصناعة والتجارة ياسر جابر- وهى ضمن استراتيجية التنمية الصناعية 2020.

ومن ضمن الشروط الواردة فى كراسة الشروط التى سيتم طرحها غدا – اطلع "برلمانى" على بعض تفاصيلها - أن استغلال المصانع سيكون فى ثلاثة أنشطة فقط "القطاع الدوائى، والقطاع الهندسى والقطاع الغذائى" كما أنه لا يحق للمستثمر تحويل نشاط المصنع لأى نشاط آخر.

أما عن نوعية المصانع، فإن مساحاتها تبدأ من 300 متر وتصل إلى 1000 متر كاملة التجهيز من حيث الترفيق، أى أنها جاهزة للإنتاج فور استلامها وتثبيت ماكينات الإنتاج فيها والخاصة بكل مستثمر، وتتراوح الأسعار المتاحة أمام المستثمرين ما بين 800 ألف جنيه وتصل مليون جنيه للمساحات الكبيرة.

وتعتبر هذه المبادرة – وهى الأولى من نوعها- تختلف عن طرح الأراضى الصناعية والتى تعلن عنها وزارة الصناعة كل فترة، لأنها عبارة عن مصانع صغيرة ومتوسطة الحجم جاهزة للانتاج وكاملة الترفيق، لأنه فى الماضى كان يتم طرح أراض فقط وليس منشآت.

مع بداية العام الجديد تبدأ وزارة الصناعة فى إنشاء 3 مجمعات صناعية مجهزة بالتراخيص فى كل من مدينتى بدر والسادات وجنوب الرسوة ببورسعيد، وتضم المناطق الثلاثة 500 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة، وتسعى للطرح فى أقرب وقت، على أن يكون قبل النصف الأول من 2017 وفق مصادر فى وزارة الصناعة.

وفيما يلى 10 خطوات لكيفية الحجز فى المصانع المرفقة:

1- التقديم يبدأ غدا الاثنين وهو يوم الإعلان عن المبادرة بفندق جرين ديزرت المعداوى بطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوى ك 84.

3- الحصول على المصنع بأسبقية الحجز وليس وفق المعيار الجغرافى.

4- يدفع المستثمر 10 آلاف جنيه ويحصل على كراسة الشروط للحصول على الوحدات.

5- يدفع المتقدم 5% من قيمة الوحدة التى يريد الحصول عليها.

6- يسترجع المستثمر المبالغ المدفوعة حال عدم حصوله على المصنع.

7- المصنع ذات المساحة 300 متر يبلغ سعره 800 ألف جنيه كامل الترفيق.

8- المصنع ذات المساحة 900 متر يبلغ سعره مليون جنيه.

9- المصنع ذات المساحة 1000 متر يزيد عن مليون جنيه - وفق ما تحدده كراسة الشروط.

10- هيئة التنمية الصناعية تفحص المستندات وتحدد مدة زمنية للرد.

يشار إلى أن هيئة التنمية الصناعية، وجهت دعوة للمستثمرين الراغبين فى الاشتراك فى مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص، للتوجه غدا لمقر إعلان المبادرة وسحب كراسات الشروط، وفى حال زيادة عدد المستثمرين الراغبين فى تخصيص المصانع سيتم عمل قرعة بينهم فور انتهاء دراسة الطلبات المقدمة للهيئة.

الأكثر قراءة



print