الجمعة، 10 مايو 2024 09:09 م

محمد رشوان: حصول كبار المستثمرين على وحدات بمبادرة "مصنعك جاهز" يفتح آفاق جديدة للإنتاج

محمد رشوان: حصول كبار المستثمرين على وحدات بمبادرة "مصنعك جاهز" يفتح آفاق جديدة للإنتاج محمد رشوان عضو مجلس النواب
الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 12:25 ص
كتب محمد زين
علق محمد رشوان، عضو مجلس النواب، على دخول مستثمرين كبار للحصول على وحدات صناعية، ضمن مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" التى أطلقتها هيئة التنمية الصناعية لأول مرة فى مدينة السادات، بقوله: "المهم فتح آفاق جديدة للإنتاج".

ورفض عضو مجلس النواب، رأى علاء السقطى، رئيس جمعيات المشروعات الصغيرة، الذى قال فيه، إن المبادرة خرجت عن هدفها فى أول خطواتها، وأصبحت مشروعا لأى مستثمر لديه أموال، مضيفا أن وجود المستثمرين الكبار يساهم فى خلق المزيد من فرص العمل، وتقليل الاستيراد، وتشجيع الصادرات وبالتالى زيادة العملة الصعبة.

وأوضح "رشوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه فى مقدور الشباب أن يشتركوا فى الحصول على وحدة صناعية فى هذه المبادرة، بدلا من أن يتقدم إليها كل شاب بمفرده، مما يسهل عملية الحصول عليها وبدء مشروعهم الخاص، وبذلك نكون قد خلقنا جيلا جديدا من المستثمرين الشباب – على حد تعبيره-.

جدير بالذكر أن هيئة التنمية الصناعية، قد أطلقت مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" لأول مرة فى مصر بمدينة السادات، وتتضمن المبادرة إنشاء أول مجمع صناعى كامل المرافق والمبانى وجاهز بالترخيص، ليبدأ المستثمر مشروعه والتشغيل فور الحصول على الوحدة، ويضم المجمع 296 مصنعا مقسمة إلى 128 مصنعا بمساحة 300 متر مربع، و96 مصنعا على مساحة 480 مترا مربعا و24 مصنعا على مساحة 560 مترا مربعا، و48 مصنعا على مساحة 720 مترا مربعا بتكلفة استثمارية تبلغ 510 ملايين جنيه تقريباً.

وكان علاء السقطى، رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قد قال فى تصريحات سابقة، إنه لا يوجد مصنع صغير يبدأ نشاطه على مساحة ألف متر مما يعنى أن مبادرة "مصنعك جاهز بالمرافق المخصص من الحكومة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خرج عن هدفه فى أول خطواته بأن أصبح مشروع لأى مستثمر لديه أموال".


print