الأحد، 02 يونيو 2024 01:07 م

4 مصطلحات برلمانية يحتاجها أعضاء مجلس النواب من التصويت بالثقة إلى الفصل بين السلطات

4 مصطلحات برلمانية يحتاجها أعضاء مجلس النواب من التصويت بالثقة إلى الفصل بين السلطات مجلس النواب
الإثنين، 09 نوفمبر 2015 04:06 ص
كتب محمد محسن أبو النور
تلزم الحياة البرلمانية الحديثة عضو مجلس النواب المصرى بأن يكون على قدر كبير من الدراية والإحاطة بالمصطلحات البرلمانية؛ حتى يستطيع تأدية دوره الرقابى والتشريعى على أكمل وجه، وحتى يكون عضو مجلس النواب المصرى على بينة بكل تلك المصطلحات؛ يواصل "برلمانى" استعراض أهم المصطلحات البرلمانية وتعريفاتها من خلال السطور التالية.

أولا: التحقيق البرلمانى


يعد التحقيق البرلمانى أحد أهم أشكال الرقابة التى يمارسها أعضاء البرلمان فى ضوء دورهم الرقابى على الحكومة أو السلطة التنفيذية، وذلك بأن تقوم لجنة مؤلفة من أعضاء ينتخبهم البرلمان بالتحقيق فى واقعة ما، ويكون مرماهم من خلال ذلك هو فك غموض تلك القضية والبت فيها، عن طريق جمع الدلائل المادية والثبوتية، ويحق للجنة التحقيق الإطلاع على كل المستندات والوثائق الخاصة بالأمر والتحقيق مع المسؤولين إذا استدعى الأمر ذلك.

ثانيا: التصويت بالثقة


يعتبر مبدأ "التصويت بالثقة" أحد أدوات أعضاء مجلس النواب المصرى فى ممارسة دورهم الرقابى والتشريعى من خلال إعلان الثقة بالحكومة بعد تصويت الأغلبية لصالحهان إذا سماها رئيس الجمهورية.

ثالثا: جدول الأعمال


فى كثير من برلمانات العالم يعمل "جدول الأعمال" عمل الأداة الوثائقية المتضمنة قائمة لترتيب الموضوعات، التى سيبحثها أو يعالجها اجتماع أو تبحثها جلسة عامة أو إحدى جلسات اللجان النوعية التسع عشرة المناط بها تقديم رؤى ودراسات بتشريعات حول مجالات اختصاصها.

رابعا: الفصل بين السلطات


مبدأ "الفصل بين السلطات" أحد المبادئ القياسية التى تشير إلى أن مؤسسات الحكم وسلطاته الديمقراطية (السلطة التنفيذية وهى الحكومة ـ السلطة القضائية وهى القضاء ـ والسلطة التشريعية والرقابية وهى البرلمان) تعمل على نحو صحيح، وبذلك يضمن النظام السياسى إقامة الحقوق والحريات بما يحفظ لكل جهة من الجهات الثلاث استقلالها.

الأكثر قراءة



print