الأحد، 02 يونيو 2024 03:56 م

بين النقد والقرار والتوصية: 5 مصطلحات برلمانية يجب أن يعرفها عضو مجلس النواب المصرى

بين النقد والقرار والتوصية: 5 مصطلحات برلمانية يجب أن يعرفها عضو مجلس النواب المصرى مجلس النواب
الأحد، 08 نوفمبر 2015 02:16 م
كتب محمد محسن أبو النور
فى الحياة البرلمانية هناك عدد من المصطلحات التى يجب على كل نائب أن يعرفها حتى يستطيع تأدية دوره الرقابى والتشريعى على أكمل وجه، وحتى يكون عضو مجلس النواب المصرى على بينة بكل تلك المصطلحات التى تتشابه تحت قِباب البرلمانات حول العالم وإحاطة بها؛ "برلمانى" يستعرض خمسة من أهم المصطلحات البرلمانية وتعريفاتها على نحو موجز.

أولا: النقــد


يشتهر مصطلح "النقد" فى كثير من البرلمانات وخاصة فى البرلمان المصرى باعتباره أداة رقابية لتقديم الإيجابيات والسلبيات عن تنفيذ التوصيات التى تم اتخاذها تحت قبة البرلمان، مع تقديم حلول للسلبيات التى يراها النائب.
مصطلحات برلمانية: ما هو "السؤال" وما أهميته فى الحياة التشريعية لأعضاء مجلس النواب؟!

ثانيا: الموافقة


كثيرا ما كنا نسمع فى نشرات الأخبار عند التصويت على أمر ما تحت قبة البرلمان مقولة "وافق المجلس" وهو إجراء يشير إلى أن نواب المجلس وافقوا على اقتراح أو طلب أو مشروع قرار مقدم من المؤسسات التنفيذية.
مصطلحات برلمانية: 7 معلومات يجب أن يعرفها النائب عن "الاستجواب"

ثالثا: اللجان البرلمانية


فى كل برلمان من برلمانات العالم تتشكل عدد من اللجان النوعية والعامة التى تختص بتقييم المشروعات وإعداد مشروعات القوانين والدراسات التى تقع محل اختصاصها، وعلى كل نائب فور استخراج أوراق عضويته أن يتقدم بطلب الالتحاق بلجنة أو اثنتين أو ثلاث حسب اللائحة البرلمانية الداخلية.

مصطلحات برلمانية: 8 معلومات مهمة عن "طلب الإحاطة"

رابعا: القرار


من ضمن صلاحيات مجلس النواب واختصاصاته اتخاذه عددا من القرارات التى تعد بمثابة الأمر الملزم الذى يتخذه أعضاء البرلمان لمؤسسات الدولة التنفيذية.

من الانتخاب إلى الإجماع.. 6 مصطلحات برلمانية يجب أن يعرفها النائب فى برلمان 2015

خامسا: التوصية


تختلف التوصية عن القرار فى مسألة الإلزام، فبينما يعد القرار إلزاميا على الحكومة أو الجهات التنفيذية، تعد التوصية بمثابة اقتراح فى شكل رغبة ولا تلزم الحكومة أو الجهة التنفيذية بتنفيذها.

الأكثر قراءة



print