الجمعة، 17 مايو 2024 06:40 ص

تعرف على المادة المقرر تعديلها فى قانون ازدراء الأديان وأبرز الأسماء المتهمين بها

تعرف على المادة المقرر تعديلها فى قانون ازدراء الأديان وأبرز الأسماء المتهمين بها اجتماع للجنة الدستورية والتشريعية
الأحد، 12 يونيو 2016 12:06 م
كتب أحمد الجعفرى
تبحث، اليوم الأحد، اللجنة الدستورية والتشريعية إلغاء عقوبة ازدراء الأديان من خلال مشروعى قانونين مقدمين من النائب محمد زكريا محيى الدين والنائبة آمنة نصير، وهى المادة التى أثارت الجدل كثيراً خلال الفترة الأخيرة، وكانت نقطة خلاف بين التيارات السياسية فى مصر وعلى رأسهم حزب النور السلفى.

وينشر "برلمانى" نص المادة (98) فقرة "و" من قانون العقوبات والمقرر لعقوبة ازدراء الأديان، وأبرز المتهمين فى قضايا "ازدراء الأديان".

نص المادة (98) من قانون العقوبات المقررة لعقوبة ازدراء الأديان


تنص المادة (98) من قانون العقوبات والمقررة لعقوبة تهمة ازدراء الأديان، على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه، كل من استعمل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى".

أبرز الأسماء التى اتهمت فى قضايا ازدراء الأديان


• محمد حسان بعد اتهامهم باختلاق قصة زواج السيدة خديجة من الرسول صلى الله عليه وسلم وقضت المحكمة ببراءته.
• الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت بعد تدوينة كتبتها عبر صفحتها على "فيس بوك" تحدثت فيها عن الأضحية وقضت المحكمة بحبسها 3 سنوات.
• الباحث إسلام البحيرى اتهم بازدراء الأديان بعد تصريحاته المشككة فى الأحاديث النبوية وأئمة المذاهب، وقضت المحكمة بحبسه سنة.
• محمد أبو حامد اتهم بإهانة المقدسات الدينية بعد حديثه عن تفضيله القاهرة عن القدس وقضت المحكمة بإحالة القضية للنيابة التى حفظت التحقيقات.
• الفنان عادل إمام اتهم بازدراء الأديان بسبب عدد من أفلامه السينمائية إلا أن محكمة الهرم قضت ببراءته.
• الإعلامى باسم يوسف اتهم بالسخرية من الصلاة والعبادات ودفع يوسف كفالة 15 ألف جنيه لإخلاء سبيله.
• الكاتب إبراهيم عيسى اتهم بتحريف القرآن وازدراء الأديان بعد سخريته من قبعة الرئيس الأسبق محمد مرسى وقضت محكمة الدقى ببراءته.
• المخرجة إيناس الدغيدى اتهمت هى الأخرى بازدراء الأديان، بعد اتهامها بالتطاول على الذات الإلهية.


print