الأحد، 05 مايو 2024 04:34 م

نص المادة 89 من لائحة البرلمان والخاصة بتولى اللجنة التنفيذية للشعبة الاختصاصات

نص المادة 89 من لائحة البرلمان والخاصة بتولى اللجنة التنفيذية للشعبة الاختصاصات مجلس النواب
السبت، 14 مايو 2016 04:44 م
كتب جورج إيليا
ينشر "برلمانى" نص المادة 89 من مشروع اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب، التى أقرها المجلس فى صيغتها النهائية بعد استيفاء ملاحظات مجلس الدولة على الصياغة الدستورية لموادها، وأرسلها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لإصدارها بقانون ونشرها فى الجريدة الرسمية تمهيدًا لبدء العمل بها، وهى المادة الخاصة بتولى اللجنة التنفيذية للشعبة الاختصاصات.

مادة (89) تتولى اللجنة التنفيذية للشعبة الاختصاصات الآتية:
دراسة الرسائل التى ترد من برلمانات الدول الأجنبية وتحديد النظام الذى تتم دراستها وفقا له، وطريقة الرد عليها سواء بإعلان من المجلس أو بأية طريقة أخرى مناسبة، وذلك بناءً على ما يقترحه رئيس اللجنة.

إعداد برنامج أعمال الشعبة وتنظيم جهودها ومشروع موازنة وحساب ختامى الشعبة.

تقرير الاشتراك فى الاجتماعات البرلمانية الدولية المختلفة وتنظيم مساهمة الشعبة فى أعمال ونشاط المنظمات البرلمانية.
تعيين مندوبى الشعبة لدى مجلس الاتحاد البرلمانى الدولى وغيره من الاتحادات والمنظمات البرلمانية التى تشترك فيها، وكذلك تحديد ممثلى الشعبة الذين توفدهم إلى الاجتماعات البرلمانية الدولية.

إعداد نظام نموذجى لجمعيات الصداقة بين مجلس النواب المصرفى والبرلمانات الأخرى والموافقة من حيث المبدأ على إنشاء هذه الجمعيات.

إعداد تقرير سنوى عن أعمال الشعبة لعرضه على الجمعية العمومية للشعبة، النظر فى تبليغ القرارات التى تصدر عن المؤتمرات البرلمانية إلى الجمعية العمومية للشعبة.

وضع القواعد اللازمة لتنظيم أسلوب وإجراءات وقواعد الصرف من صندوق الشعبة وأداء عمل اللجنة بمراعاة الأحكام المنصوص عليها فى اللائحة.
وتبلغ اللجنة التنفيذية القرارات المبينة فى البند (7) إلى المجلس بتقرير يتضمن نصوص القرارات، والأسباب التى صدرت بناء عليها، وتوصيات اللجنة بشأن التصرف المناسب حيالها.


الأكثر قراءة



print