السبت، 18 مايو 2024 10:04 ص

5 معلومات أساسية يجب أن تعرفها عن الكنيست الإسرائيلى

5 معلومات أساسية يجب أن تعرفها عن الكنيست الإسرائيلى الكنيست الإسرائيلى
الإثنين، 26 أكتوبر 2015 04:50 م
كتب محمد محسن أبو النور
بالرغم من أن دولة إسرائيل المحتلة تقوم على نظام عنصرى طائفى دموى واضح؛ إلا أن مؤسساتها تتسم بنوع من الديمقراطية حتى مع سيطرة الأجهزة الأمنية على مفاصل صنع القرار فى الكيان الذى فرض وجوده من خلال اغتصاب أرض عربية بقوة السلاح وتواطؤ المجتمع الدولى، ومن خلال العرض التالى يلقى "برلمانى" الضوء على الكنيست الإسرائيلى فى 5 معلومات توضح كيفية تكوين الكنيست واتخاذ القرار وتشكيل الحكومة فى الدولة العبرية المتطرفة.

1- يعد الكنيست الإسرائيلى أعلى سلطة تشريعية وسياسية على الإطلاق فى تل أبيب، باعتباره الجهة الوحيدة التى تختص بتشكيل الحكومة وتسمية رئيس الوزراء وفق نظام برلمانى مطلق، فضلًا عن تسمية رئيس الدولة.

2- يتشكل الكنيست من 120 نائبًا منتخبًا من اليهود الصهاينة، ويقع مقره فى المبنى رقم 20 بشارع الكنيست بوسط تل أبيب، وسمى البرلمان الإسرائيلى باسم الكنيست لأنها كلمة مقدسة عند اليهود تعنى "المجمع"، فى إشارة إلى قدسية المكان وحصانته السياسية.

3- فى السنوات الأخيرة تم تصنيف الكنيست باعتباره جهة متطرفة وعنصرية، خاصة من جانب عدد من البرلمانات الأوروبية على خلفية جرائم الحرب المتكررة، التى يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلى بناء على تصديق من حكومة الكنيست.

4- ينتخب نواب الكنيست كل أربع سنوات فى الخريف، ويتشكل الكنيست بتأليفه الحالى من كتلتين اثنتين الأولى: الحكومة وتتشكل من الأغلبية (50%+1) أى 61 عضوًا بينما تشكل المعارضة 59 مقعدًا.

5- يتزعم المعارضة فى الكنيست حاليًا السياسى الصهيونى إسحاق هرتزوج النائب عن حزب العمل الإسرائيلى Israeli Labor Party، وهو ابن وحفيد لاثنين من مؤسسى الدولة العبرية: ابن الرئيس الإسرائيلى السادس حاييم هرتزوج وحفيد الحاخام إسحاق هاليفى هرتزوج.

print