الأحد، 19 مايو 2024 08:25 م

بعد بيان البرلمان الأوروبى ضد مصر.. تعرف على كيفية تشكيله وتفاصيل إدارته وعمله

بعد بيان البرلمان الأوروبى ضد مصر.. تعرف على كيفية تشكيله وتفاصيل إدارته وعمله جلسة البرلمان الأوروبى
الأحد، 13 مارس 2016 11:30 م
كتب محمود العمرى
ينشر "برلمانى" 6 معلومات مهمة عن البرلمان الأوروبى وكيفية إدارته وتشكليه وطريقة عمله، فى محاولة للتعرف على هذه المؤسسة البرلمانية عقب البيان الصادر عنها بشأن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، وتوصياته لدول أوروبا بوقف المساعدات المقدمة لمصر، فى الوقت الذى أعلن فيه مجلس النواب المصرى عن تشكيل وفد من أعضائه لزيارة البرلمان الأوروبى ولقاء أعضائه.

1- عدد أعضائه 626 عضوًا يمثلون نحو 375 مليون مواطن فى 15 دولة عضوًا فى الاتحاد الأوروبى

2- تجرى انتخابات البرلمان الأوروبى، إما على مستوى إقليمى أو وطنى، فالانتخابات على المستوى الإقليمى تجرى فى دول مثل بريطانيا وإيطاليا وبلجيكيا، وعلى مستوى وطنى فى فنلندا وفرنسا وإسبانيا والدنمارك والنمسا ولوكسمبورغ.

3- مرتب عضو البرلمان الأوروبى يتم دفعه من خزانة دولة العضو، ولهذا هناك فروق ما بين مرتبات أعضاء البرلمان الأوروبى، وهناك جهود لإزالة تفاوت المرتبات ما بين الزملاء، إذ يتم العمل على وضع صيغة قانونية لتوحيد رواتبهم
4- مقاعد النواب البرلمانيين فى قاعة البرلمان الأوروبى لا تكون فى مجموعات حسب جنسياتهم، وإنما فى مجموعات سياسية، وللبرلمان الأوروبى في الوقت الراهن سبع مجموعات سياسية، إضافة لفئة المستقلين، وتمثل هذه المجموعات السياسية أكثر من مائة حزب سياسى مختلف.

5- تعقد جلسات البرلمان الكاملة لمدة أسبوع من كل شهر، فى ستراسبورج، إضافة إلى جلستين إضافيتين فى بروكسل، وتقع أمانة البرلمان فى لوكسمبورج.

6- تجتمع اللجان البرلمانية لمدة أسبوعين فى الشهر، فى العاصمة البلجيكية بروكسل، ويخصص أسبوع واحد شهريًّا لاجتماعات المجموعات البرلمانية السياسية.





الأكثر قراءة



print