الجمعة، 17 مايو 2024 05:36 م

تعرف.. كيف نظمت اللائحة مناقشة برنامج الحكومة تنفيذًا للمادة 146 من الدستور

تعرف.. كيف نظمت اللائحة مناقشة برنامج الحكومة تنفيذًا للمادة 146 من الدستور مجلس النواب
السبت، 13 فبراير 2016 05:20 م
كتب برلمانى
برنامج الحكومة من أهم الملفات، التى ستكون مطروحة على مجلس النواب، بعد أن ينتهى من مناقشة وإقرار اللائحة الداخلية له، وحدد مشروع قانون اللائحة كيفية مناقشة الحكومة لبرنامجها، على اعتبار أن هذا الأمر مستحدث فى صلاحيات برلمان 2016.

ونص الفصل الثالث من مشروع اللائحة تحت عنوان "مناقشة برنامج الوزارة" فى المادة (108)، "يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الوزارة خلال 30 يومًا من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول إجتماع له إذا كان غير قائم.. ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الوزاره، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس مع مراعاة تمثيل المعارضة على أن يكون من بين أعضائها أحد المستقلين على الأقل لدراسة برنامج الوزارة وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.. ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال العشرة الأيام التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المادة على 30 يوما من تاريخ تقديم الحكومة لبرنامجها.

فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس، اعتبرت مستقيلة ويكلف رئيس الجمهورية الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة. ويتبع فى شأن ذلك الاجرتاءات المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين.
فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوما على الأكثر، اتبعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة (146) من الدستور.
ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المادتين (104، 106) من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الوزارة.

ويجوز لرئيس مجلس الوزراء أو لغيرهم من أعضاء الحكومة القاء بيان أمام مجلس النواب أو إحدى لجانه عن موضوع داخل فى اختصاصه.. فإذا كان البيان أمام مجلس النواب، جاز له مناقشته فوزرًا أو إحالته إلى إحدى لجانه لمناقشته، وإبداء ما تراه من ملاحظات بشأنه.

وتأتى هذه المادة تنفيذا للمادة 146 من الدستور، والتى تتحدث عن كيفية تشكيل البرلمان للحكومة.


الأكثر قراءة



print