الأحد، 16 يونيو 2024 06:17 ص

من ذاكرة التاريخ.. الحكومة توافق على مناقشة مجلس شورى 1879 لميزانيتها قبل إعلانها

من ذاكرة التاريخ.. الحكومة توافق على مناقشة مجلس شورى 1879 لميزانيتها قبل إعلانها الخديوى إسماعيل
الجمعة، 12 فبراير 2016 06:45 م
كتب محمد سعودى
ماذا دار فى

مجلس شورى نواب

عام 1879 آخر المجالس النيابية التى انتخبت فى عهد الخديوى إسماعيل باشا، بعد أن بدأ عمله فى 2 يناير 1879، حتى يوليو من نفس العام؟ هذا ما سنعرفه عبر السطور التالية.

"خلال أول شهرين من هذه الدورة وجه المجلس كل اهتماماته لمناقشة موضوعى المسائل المالية، والمحافظة على حقوقه الدستورية، ففى 1879 اقترح محمد العطار أن تتسع المناقشات أكثر ما هى عليه، وأن تقدم الحكومة البيانات التى يحتاجونها إليها كأعضاء حتى يتمكنوا من استيفاء المعلومات التى يحتاجون إليها فى مناقشتهم"، بحسب ما قاله الكاتب إيهاب شام، فى كتاب "أشهر الاستجوابات البرلمانية".

وبينما كانت وزارة المالية تدور حول هذا الطلب، وتماطل فى تقديم البيانات، سارعت وزارة الأشغال العامة، فأغرقت بمعلوماتها وبياناتها جلسات اللجان لتشغل الأعضاء عن مماطلة وزارة المالية، ولكن محمود العطار عاد يطالب بأن تتم مناقشة الموضوعات المهمة فى الجلسات العامة، وليس فى جلسات اللجان الفرعية فقط.

ووقف المويلحى فى أحد الجلسات يسأل الحكومة عما إذا كانت تنوى إصدار مشروع ميزانية الحكومة قبل عرضها على المجلس – وكان فى السؤال استنكار أكثر مما هو تساؤل دستورى، وفى النهاية أذعنت الحكومة لطلب المجلس ووعدت بعرض ميزانيتها على المجلس قبل إعلانها، بحسب الكتاب.


print