الإثنين، 29 أبريل 2024 04:15 م

بالتفاصيل.. تعرف على مواد "تفتيش العمل والضبطية القضائية" فى القانون رقم 12

بالتفاصيل.. تعرف على مواد "تفتيش العمل والضبطية القضائية" فى القانون رقم 12 عمال
السبت، 02 يناير 2016 07:28 ص
كتب محمد رضا
الضبطية القضائية، هى سلطة البحث عن الجرائم ومرتكبيها وجمع الاستدلالات التى تلزم للتحقيق فى الدعوى، ويطلق على من يخول إليهم الضبطية القضائية مأمورى الضبط القضائى، ووفقًا للقانون فإن مأمورى الضبط القضائى تابعين للنائب العام وخاضعين لإشرافه فيما يتعلق بأعمال وظيفتهم، ويحدد العاملين بها بقرار من وزير العدل.

ويوضح قانون العمل، القانون رقم 12 لسنة 2003 "تفتيش العمل والضبطية القضائية"، ضوابط عمل مأمورى الضبط القضائى وجهة اختيارهم وتحديد مهامهم، وينشر "برلمانى" نصوص مواد القانون وهى:

مادة 232


يكون للعاملين القائمين على تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له والذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص صفة مأمورى الضبط القضائى بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

ويحلف كل منهم قبل مباشرة عمله يمينا أمام الوزير المختص بأن يقوم بأداء عمله بالأمانة والإخلاص وألا يفشى سراً من إسرار العمل أو الاختراعات التى يطلع عليها بحكم وظيفته حتى بعد تركه العمل.

مادة 233


يحمل العامل الذى له صفة الضبطية القضائية بطاقة تثبت هذه الصفة وله حق دخول جميع أماكن العمل وتفتيشها للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له وفحص الدفاتر والأوراق المتعلقة بذلك وطلب المستندات والبيانات اللازمة من لصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم.
1

ويحدد الوزير المختص بقرار منه قواعد التكليف بتفتيش أماكن العمل ليلاً وفى غير أوقات العمل الرسمية للقائمين به والمكافآت التى تستحق لهم.

مادة 234


على أصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم أن يسهلوا مهمة المكلفين بمراقبة تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له وان يقدموا لهم المستندات والبيانات اللازمة لأداء مهمتهم.

مادة 235


على أصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم الاستجابة لطلبات الحضور التى توجه اليهم من العاملين المشار اليهم فى المادة 232 من هذا القانون وذلك فى المواعيد التى يحددونها.

مادة 236


على السلطات المختصة مساعدة العاملين المكلفين بمراقبة تنفيذ هذا القانون والقرارات المنفذة له عند قيامهم بوظائفهم متى طلب ذلك منها.
2

3


الأكثر قراءة



print