الأربعاء، 15 مايو 2024 09:55 م

كيف يمثل كل حزب سياسى هيئته البرلمانية داخل مجلس النواب المصرى؟

كيف يمثل كل حزب سياسى هيئته البرلمانية داخل مجلس النواب المصرى؟ قبة البرلمان
الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 07:15 م
كتب محمد عبد العظيم
تطرق الباب الرابع من لائحة مجلس النواب للحديث عن الهيئات البرلمانية لمجلس النواب المصرى، وفيما يلى نعرض مواد اللائحة المتعلقة بتمثيل الهيئات البرلمانية داخل مجلس النواب.

مادة 96.. إعداد الهيئة البرلمانية لمجلس النواب


يخطر كل حزب سياسى رئيس المجلس كتابة فى بداية كل دور انعقاد عادى، باسم من يختاره الحزب ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب من أعضاء المجلس. وعلى الحزب أن يخطر رئيس المجلس كتابة بكل تغيير فى هذه البيانات خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ حدوثه.

1

مادة 97.. دور ممثل الهيئة البرلمانية للحزب


يعبر ممثل الهيئة البرلمانية للحزب عنه، فى كل ما يتعلق بشؤونه المتصلة بالمجلس ونشاطه، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إلى الحزب.

2

مادة 98.. الهيئات البرلمانية لأحزاب المعارضة


يجوز لممثلى الهيئات البرلمانية لأحزاب المعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيل رأى المعارضة ووجهة نظرها، إما خلال دور الانعقاد وإما فى موضوع معين معروض على المجلس أو بإحدى لجانه، ولا يجوز لممثل المعارضة الكلام نيابة عنها إلا بعد إخطار رئيس المجلس باسمه كتابة من جميع ممثلى الأحزاب المعارضة. وفى حالة اختيار الهيئات البرلمانية للأحزاب المعارضة لممثل لها تكون له الأولوية فى الكلام بالمجلس ولجانه على باقى المنتمين إليها، ويؤذن لممثلى الأحزاب المعارضة فى الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة فى المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة فى البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة أو بالخطة أو الموازنة العامة للدولة أو فى الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة.

3

الأكثر قراءة



print