الخميس، 09 مايو 2024 04:57 ص

برلمانات عربية.. 5 معلومات مهمة عن مجلس النواب اللبنانى

برلمانات عربية.. 5 معلومات مهمة عن مجلس النواب اللبنانى مجلس النواب اللبنانى
السبت، 21 نوفمبر 2015 12:28 ص
كتب محمد عبد العظيم
يمثل مجلس النواب السلطة التشريعية فى لبنان، ويقوم بالعديد من المهام، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 معلومات عن البرلمان اللبنانى.

1- تتألف هيئة مكتب مجلس النواب من رئيس ونائب رئيس وأمينى سر وثلاثة مفوضين، ويجتمع بناءً على دعوة أكبر أعضائه سنًا وبرئاسته، لانتخاب هيئة مكتب المجلس فى أول جلسة يعقدها بعد تجديد انتخابه، وذلك فى مهلة أقصاها خمسة عشرة يوما من بدء ولايته.

- يمثل الرئيس مجلس النواب ويتكلم باسمه، ويرعى فى المجلس أحكام الدستور والقانون والنظام الداخلى، ويرأس الجلسات ويتولى الصلاحيات المنصوص عليها فى هذا النظام، ويحفظ الأمن داخل المجلس وفى حرمه، ويطبق العقوبات.
- يتكون مجلس النواب من 20 لجنة أبرزها، المال والموازنة، والإدارة والعدل، والأشغال العامة، والتربية والتعليم العالى، والدفاع الوطنى والداخلية، والزراعة والسياحة، والإعلام والاتصالات.

- لا يجوز خلال دورات انعقاد مجلس النواب، ملاحقة النائب جزائيا أو اتخاذ إجراءات جزائية بحقه أو إلقاء القبض عليه أو توقيفه، إلا بإذن المجلس ما عدا حالات التلبس بالجريمة، ويقدم طلب الإذن بالملاحقة وزير العدل مرفقا بمذكرة من النائب العام.

- تقدم اقتراحات القوانين إلى المجلس بواسطة رئيسه مرفقة بمذكرة تتضمن الأسباب، ولا يجوز أن يوقع اقتراح القانون أكثر من عشرة نواب، وعلى رئيس المجلس أن يحيل اقتراح القانون على اللجنة أو اللجان المختصة وإيداعه الحكومة للإطلاع إلا إذا كان النظام ينص على أصول خاصة.

print