الجمعة، 17 مايو 2024 05:06 ص

برلمانات آسيوية.. 5 معلومات مهمة عن البرلمان الهندى

برلمانات آسيوية.. 5 معلومات مهمة عن البرلمان الهندى البرلمان الهندى
الخميس، 19 نوفمبر 2015 12:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
تتمتع الهند بحكومة برلمانية وفيدرالية إذ وضعت بعد استقلالها دستورًا تفصيليًا يشمل جميع الأمور المتعلقة بالحكومة ويضمن لمواطنيه الحرية، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أهم 5 معلومات عن البرلمان الهندى.

1- يتكون البرلمان الهندى من مجلسين يطلق على أولهما مجلس النواب والثانى مجلس الشيوخ ويختلف المجلسان فيما بينهما من حيث السلطات والصلاحيات.
1-574931
2- يتم انتخاب مجلس النواب عن طريق الاقتراع السرى المباشر، ومن الشروط الأساسية لعضوية مجلس النواب أن يكون العضو مواطنا هنديا ولا يقل سنه عن 25 عاما، ولا يمكن أن يتجاوز عدد الأعضاء المنتخبين لمجلس النواب 550 عضوًا.

3- مدة مجلس النواب خمسة أعوام ولا يمكن تمديد هذه المدة إلا فى حالات الطوارئ، يقوم به البرلمان نفسه لفترة عام واحد فقط ولمرة واحدة، ويمكن حل مجلس قبل إكماله مدة الخمس سنوات لأسباب يحددها الدستور الهندى.
الهند
4- فى حين يتكون الجزء الثانى من البرلمان الهندى "مجلس الشيوخ" من 250 عضوًا، ومن بينهم 238 عضوًا عن الولايات والمناطق التابعة للحكومة المركزية ويقوم بانتخابهم أعضاء الجمعيات التشريعية من الولايات، وهذا على غير مجلس النواب، الذى يتم عن طريق الاقتراع السرى المباشر من قبل الشعب الهندى.

5- تتشابك العديد من السلطات التشريعية بين مجلس النواب ورئيس الدولة، حيث يحق للرئيس استدعاء جلسات البرلمان وتأجيلها ويمكنه أيضًا حل المجلس تمهيدًا للانتخابات العامة، ويقوم الرئيس أيضا بافتتاح البرلمان ويخطب فى جلسته الأولى كل عام.

print