الجمعة، 17 مايو 2024 05:49 ص

برلمانات عربية.. حقائق يجب أن تعرفها عن المجلس الشعبى الوطنى فى الجزائر

برلمانات عربية.. حقائق يجب أن تعرفها عن المجلس الشعبى الوطنى فى الجزائر البرلمان الجزائرى
الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 05:59 م
كتب محمد عبد العظيم
يمثل المجلس الشعبى الوطنى الغرفة الأولى فى البرلمان الجزائرى، ويتم انتخابه عن طريق الاقتراع العام السرى لمدة خمس سنوات، غير قابلة للتمديد، إلا فى ظروف خطيرة جدًا لا تسمح بإجراء انتخابات عادية، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز المعلومات عن المجلس الشعبى الوطنى.

download

يمثل المجلس الشعبى الوطنى السلطة التشريعية للجزائر، ويكون ممثلًا عن الشعب ليمارس سيادته من خلال المؤسسات المنتخبة، ويكون دوره الأبرز مراقبة عمل السلطات العمومية، وصلاحيات المجلس تكون فى سن القوانين سواء اقترحها المجلس بنفسه أو قدمت إليه من الرئيس الجزائرى أو من رئيس الحكومة، وفى حالة عدم وجود البرلمان يصدر رئيس الجمهورية القوانين ولكنه عليه الانتظار حتى تشكيل المجلس من أجل إقرار القوانين.

images

من مهام المجلس الشعبى الوطنى مراقبة الحكومة من خلال وسائل عديدة مثل الأسئلة المكتوبة والشفوية والاستجوابات ومراقبة استعمال الاعتمادات التى صوت عليها المجلس والموافقة على برنامج الحكومة وإنشاء لجان للتحقيق ورفض التصويت بالثقة عندما تبادر الحكومة بطلبه.

يتكون هيكل المجلس من مكتب الرئيس، وهيئة الرؤساء، والمجموعات البرلمانية، واللجان الدائمة البالغ عددها 12 لجنة أبرزها لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، ولجنة الدفاع الوطنى، ولجنة الشؤون الاقتصاديّة والتنمية والصناعة، ولجنة التربية والتعليم العالى والبحث العلمى والشؤون الدينية.

print