الأربعاء، 15 مايو 2024 08:29 ص

10 معلومات ضرورية عن كوتة الأقليات بمجلس النواب العراقى ورئيسه واختصاصاته التشريعية

10 معلومات ضرورية عن كوتة الأقليات بمجلس النواب العراقى ورئيسه واختصاصاته التشريعية مجلس النواب العراقى
السبت، 14 نوفمبر 2015 07:45 ص
كتب محمد محسن أبو النور
مر العراق بعدد من مراحل الاضطراب السياسى فى أعقاب الاحتلال الامريكى منذ العام 2003 وحتى الآن، وما يزال العراق يتخبط وسط موج متلاطم من الفرقة والإرهاب، وفى ظل كل تلك الأمواج نجح العراقيون فى انتخاب برلمان لهم يكون بمثابة الذراع الرقابية والتشريعية للدولة، ومن خلال الأسطر التالية يستعرض "برلمانى" 10 معلومات ضرورية عن كوتة الأقليات بمجلس النواب العراقى ورئيسه واختصاصاته التشريعية.

1. يعد مجلس النواب العراقى بمثابة الهيئة التشريعية الرئيسية المنتخبة فى الجمهورية العراقية، ويتألف من 328 مقعدا.
2. يعقد مجلس النواب العراقى جلساته فى العاصمة العراقية بغداد داخل المنطقة الدولية شديدة التحصين والتأمين المعروفة بـ"المنطقة الخضراء".
3. أجريت انتخابات مجلس النواب بتشكيله الحالى فى 15 ديسمبر من العام 2005، واجتمع أول مجلس بكامل تشكيله فى يوم 16 مارس من العام 2006، بعد مرور عام على أول اجتماع للجمعية الانتقالية العراقية التى تسلمت السلطة من الحكم الأمريكى.
4. يتكون مجلس النواب العراقى فى الأساس من 325 عضوا ينتخبون لمدة أربع سنوات، مع دورتين فى كل فصل سنويا.
5. ويختص مجلس النواب العراقى بتمرير القوانين الاتحادية والتصديق عليها، والإشراف على السلطة التنفيذية، وإبرام المعاهدات، والموافقة على ترشيحات المسؤولين.
6. ينتخب مجلس النواب العراقى رئيس الجمهورية العراقية الذى يختار رئيس الوزراء من ائتلاف الأغلبية فى المجلس.
7. يشكل مجلس النواب العراقى مجموعة تسمى "مجلس الرئاسة" من ثلاثة أعضاء ينتخبهم مجلس النواب لتنفيذ واجبات رئيس الجمهورية.
8. ينقسم البرلمان المكون من 328 مقعدا إلى فئتين بموجب 320 مقعدا توزع على المحافظات حسب عدد سكانها وفقا لقانون تقسيم الدوائر بالعراق، فضلا عن 8 مقاعد توزع لاعتبارات "الكوتة" على الأقليات.
9. الأقليات التى توزع عليها مقاعد الكوتة هى: المسيحيون والإيزيديون والشبك، و"الصابئة المندائية"، وتوزع مقاعد الأقليات وفقا للكوتة على محافظات: بغداد ودهوك وأربيل وكركوك ونينوى.
10. يرأس مجلس النواب العراقى حاليا السياسى العراقى سليم عبد الله أحمد ناصر الجبورى الذى أنتخب عضوا برلمانيا عن ائتلاف القوى الوطنية العراقية، ويعد من قادة الحزب الإسلامى العراقى، وتولى المنصب منذ يوم 15 يوليو من العام 2014.

print