السبت، 04 مايو 2024 01:31 ص

7 مفاجآت باللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى.. أبرزها منح "الضبطية القضائية"

7 مفاجآت باللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى.. أبرزها منح "الضبطية القضائية" مجلس النواب
الخميس، 21 يوليو 2016 07:30 م
كتب وليد عبد السلام - محمد سعودى
يترقب الملايين من المصريين تشريع قانون التأمين الصحى الشامل، الذى سيخدم قطاعا واسعا من الشعب المصرى، إذ إنه من المقرر مناقشته تحت قبة البرلمان فى شهر سبتمبر المقبل، وفيما يلى نستعرض 7 مفاجآت باللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الشامل.
1. تشتمل اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الشامل على منح مجموعة من العاملين فى هيئة التأمين الصحى الجديدة الضبطية القضائية لدخول المستشفيات وتفتيشها وفحص ما بها من معدات وأجهزة والاطلاع على السجلات والدفاتر، التى يتطلبها تنفيذ القانون وتفتش الأماكن فى غير أوقات العمل الرسمية، وفقا لما قالته الدكتورة وجيدة عبد الرحمن، عضو اللجنة القومية لمشروع قانون التأمين الصحى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى".
2. كما أكدت اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الشامل، على أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات ضخمة تضم بيانات المنتفعين الشخصية والوظيفية والاجتماعية والمالية والصحية وفق نظام قيد تكون فيه الأسرة فى وحدة الاشتراك.
3. من المقرر إنشاء موقع على شبكة الإنترنت العنكبوتيه للهيئة يسمح بدخول مسؤولى نشاط التأمين الصحى بالجهات المختلفة.
يقوم المؤمن عليه بالحصول على خدمته الطبية عن طريق استخدامه بطاقة التأمين الإلكترونية الخاصة به، وذلك بعد سداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة.
4. إذا تعذر للمؤمن عليه سداد الاشتراكات دفعة واحدة، يُدعم ببحث للحالة الاقتصادية والاجتماعية من الجهات التى تحددها الهيئة وسيتم فى الفترة الانتقالية لتطبيق القانون الاعتماد على إيصالات سداد الاشتراكات لإثبات الحق فى الحصول على الخدمة.
5. يجوز لهيئة التأمين الصحى الجديدة تحصيل الرسوم والاشتراكات من خلال كروت الائتمان ومنافذ البنوك وشركات التحصيل.
6. ويجوز لهيئة التأمين الصحى الجديدة أن تعهد للجهات الحكومية وغير الحكومية مثل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى ومصلحة الضرائب أو شركات ومندوبى التحصيل بتحصيل الاشتراكات.
7. هيئة التأمين الصحى الجديدة غير مسئولة عن أية مضاعفات تنتج عن الإهمال أو الخطأ الطبى الجسيم تحدث للحالة حسب تقرير من اللجان الفنية بالهيئة وتقوم الجهات القانونية بالهيئة باتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة لتحميل المستشفى تكلفة المضاعفات وجميع الحالات التى تنطبق عليها القواعد يكون استرداد التكلفة طبقا لأسعار الهيئة، وفقا لتصريحات الدكتورة وجيدة عبد الرحمن.


print