السبت، 18 مايو 2024 06:48 م

أنظمة ديمقراطية: تعرف على الفارق بين الانتخاب الفردى بالأغلبية البسيطة و"المطلقة"

أنظمة ديمقراطية: تعرف على الفارق بين الانتخاب الفردى بالأغلبية البسيطة و"المطلقة" انتخابات
الخميس، 12 نوفمبر 2015 04:11 ص
كتب محمد محسن أبو النور
من بين الأنظمة الانتخابية المعمول بها فى دول العالم يبرز النظام الفردى بنوعية الفردى النسبى والفردى المطلق، ويحتلان مكان الصدارة فى كثير من الأنظمة الانتخابية بالعالم، وبالتالى يجب على كل نائب أو متابع للأحداث أن يعرف الفارق بين النظامين خاصة أن أحدهما وهو "الأغلبية المطلقة" معمول به فى مصر حتى وقت كتابة تلك السطور.

"برلمانى" يشرح نمطى النظام الفردى وهما الانتخاب الفردى بالأغلبية البسيطة على دور واحد، والانتخاب الفردى بالأغلبية المطلقة على دورين.

الأغلبية البسيطة


وتتم عملية الانتخاب الفردى بالأغلبية البسيطة فى دور واحد، ويعتبر ناجحًا كل مرشح يحصل على أكبر عدد من الأصوات، وبالتالى لا يشترط حصول المرشح على نسبة معينة من أصواف الناخبين.
على سبيل المثال إذا كان بالدائرة ثلاثة مرشحين حصل الأول على ٦٠٠٠ صوت والثانى على ٥٥٠٠ صوت والثالث على ٤٠٠ صوت؛ فإن هذا يعنى أن الأول وهو الحاصل على ٦٠٠٠ صوت يفوز بالمعقد، وهذا النظام مطبق فى المملكة المتحدة.

متى يعتبر المرشح ناجحا؟


أما الانتخاب الفردى بالأغلبية المطلقة فيتم على دورين وفى هذه الصورة لا يعتبر المرشح ناجحًا إلا إذا حصل على الأغلبية المطلقة للأصوات وهى (50%+صوت) من إجمالى الأصوات الحاضرة، وغالبًا ما لا يحصل أى مرشح فى نظم تعدد الأحزاب على الأغلبية المطلقة من الدور الأول، على خلفية عملية تفتيت الأصوات التى تتم بفعل الحشد من أكثر من مرشح؛ ولذذا تعاد الانتخابات بعد مرور فترة (أسبوعين مثلا) بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات.

فى الإعادة يعتبر المرشح الناجح هو من حصل على أكبر عدد من الأصوات بلا أى شرط آخر وهذا النظام هو المتبع فى فرنسا وبالطبع متبع فى الحالة المصرية.

print