الأحد، 19 مايو 2024 08:25 م

بالمستندات.. 11,826 مليار جنيه تكلفة زيادة المعاشات بنسبة 10% ورفعها إلى 500 جنيه

بالمستندات.. 11,826 مليار جنيه تكلفة زيادة المعاشات بنسبة 10% ورفعها إلى 500 جنيه المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 02:36 م
كتب محمود حسين
ينشر "برلمانى" نص المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات بنسبة 10%، اعتبارا من 1 يوليو الجارى وتعديل بعض قوانين التأمين الاجتماعى، والذى قدمته الحكومة للبرلمان، وأحاله مجلس النواب إلى لجنة القوى العاملة لمناقشته فى اجتماعها يوم الأحد المقبل.

وأكدت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، المعدة من وزارة التضامن الاجتماعى، أن إعداد هذا القانون جاء حرصًا على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين، ونظرا لأن أكثر من 1,6 مليون ملف تقل معاشاتهم عن 500 جنيه، فأعد مشروع القانون بهدف زيادة المعاشات بنسبة 10% بحد أدنى 75 جنيهًا، وبما لا يقل إجمالى المعاش بعد إضافة الزيادة عن 500 جنيه، وذلك مراعاة للفئات التى تحصل على معاشات متدنية، لاسيما فى ظل ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم، وسيتم احتساب الحد الأقصى للزيادة على أساس نسبة الزيادة 10% مضروبة فى الحد الأقصى لمجموع أجرى الاشتراك الأساسى والمتغير البالغ إجمالهما 3230 جنيهًا.

وورد بالمذكرة الإيضاحية: "بلغت تكلفة زيادة المعاشات بنسبة 10% بحد أدنى 75 جنيهًا، ورفع المعاش إلى 500 جنيه سنويًّا على النحو التالى: 5,145 مليار جنيه بالنسبة لصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى، و6,681 مليار جنيه بالنسبة لصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص، ومن ثم فقد بلغ إجمالى التكلفة للصندوقين على نحو ما تضمنته المادتان الأولى والثانية من المشروع المعروض مبلغ 11.826 مليار جنيه".

وأضافت :"كما تضمنت المادة الثالثة من هذا المشروع النص على تحمل الخزانة العامة للدولة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام هذا القانون، وذلك لأن المادة 8 من قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 تقضى بأن يشترط لتحمل صندوقى التأمين الاجتماعى لتكلفة زيادة المعاشات وجود فوائض مالية لديها، إذ إن تقارير فحص المركز المالى للصندوقين تظهر وجود عجز اكتوارى بهما".

وأوضحت المذكرة أن المادة الرابعة تضمنت وضع حد أدنى لأجر الاشتراك التأمينى، إذ إن الحد الأدنى الحالى، 160 جنيهًا، لم يعد يتناسب مطلقا، والأوضاع الاقتصادية فى الوقت الراهن، وتقرر ألا يقل أجر الاشتراك التأمينى عن 300 جنيه شهريا، ويزاد بنسبة 25% سنويا لمدة 5 سنوات، ثم تعدل الزيادة إلى 10% سنويًّا.

ونصت المادة الخامسة من المشروع على زيادة اشتراك المؤمن عليهم الخاضعين للقانون 112 لسنة 1980، بأن يكون بنسبة 7% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى، بدلا من واحد جنيه فى الوقت الحالى، ما يؤدى إلى زيادة موارد صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاعى الأعمال العام والخاص، بما مؤدّاه تخفيض عجز السيولة لدى الصندوق وتخفيض الأعباء الملقاة على الخزانة العامة.

المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات (1)

المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات (2)

المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات (3)

المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات (4)

المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات (5)

المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة المعاشات (6)


الأكثر قراءة



print