الخميس، 02 مايو 2024 04:36 م

حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة يوضح للنواب الفرق بين الناتج القومى والمحلى

حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة يوضح للنواب الفرق بين الناتج القومى والمحلى حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة
الأحد، 26 يونيو 2016 05:53 م
كتب تامر إسماعيل
استعان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بالدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة خلال الجلسة العامة اليوم لمناقشة مشروع الموازنة الجديدة، وطلب عبد العال، من "عيسى"، أن يشرح لنواب البرلمان الفرق بين الناتج القومى والناتج المحلى.

وقال عيسى ردا على هجوم النواب على عدم التزام الموزانة بالنسب التى حددها الدستور للانفاق على الصحة والتعليم: "الدستور حدد 10% من النائج القومى كحد أدنى للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمى، لكن الحقيقة أن مصر لم تحسب الناتج القومى منذ 30 عاما".

وتابع عيسى أن الناتج المحلى فى مصر محسوب ولكى نحدد الناتج القومى لابد أن نضيف على الناتج المحلى أموال المصريين فى الخارج وممتلكاتهم واستثماراتهم واستثمارات الدولة الخارجية، ثم نطرح من كل ذلك الاستثمارات الأجنبية فى مصر، وبذلك نصل للناتج القومى، مؤكدا أنه لم تعد دولة فى العالم تحسب هذا الرقم، وبالتالى فهو صعب تحديده لتحقيق نسبة 10% منه للقطاعات التى حددها الدستور".

https://www.facebook.com/parlmany/videos/819566351507858/

ويناقش مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم تقرير لجنة الخطة والموازنة حول مشروع موازنة عام 2016/2017 والذى يواجه أزمة عدم تلبية النسب الدستورية فيما يخص قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى.
وكان حزب المصريين الأحرار قد أعلن عدم موافقته على تلك الموازنة خلال كلمة النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، كما رفض ائتلاف 25- 30 الموزانة متهما الحكومة بتجاهل قضية العدالة الاجتماعية بها، فى حين أعلن اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر موافقة الائتلاف على الموازنة، كما أعلن حزب مستقبل وطن أيضا موافقته على مشروع الموازنة.






الأكثر قراءة



print