الأربعاء، 15 مايو 2024 01:56 ص

"تجار السيارات" يطالبون مجلس النواب بتحديد آلية التسعير والرقابة على السوق

"تجار السيارات" يطالبون مجلس النواب بتحديد آلية التسعير والرقابة على السوق أسامة أبو المجد رئيس نقابة تجار سيارات مصر
الثلاثاء، 14 يونيو 2016 11:48 ص
كتب مصطفى النجار
طالب أسامة أبو المجد رئيس نقابة تجار سيارات مصر، مجلس النواب بالتدخل لوضع آلية محددة لتسعير السيارات من جانب الوكلاء المعتمدين للشركات فى مصر، والرقابة على السوق المحلى لمعاناة التجار من انفلات وعشوائية فى التسعير فأسعار السيارات ترتفع بين ليلة وضحاها ما بين 20 إلى 40 ألف جنيه بدون أى معايير ليزداد أصحاب الثروات ثراء، قائلا: "الأسعار ارتفعت من شهر يناير حتى الآن من 30 إلى 50% لجميع أنواع السيارات".

وأوضح أبو المجد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أزمة نقص الدولار تسببت فى هبوط حجم المبيعات فى سوق السيارات الجديدة "الزيرو" إلى 40% فقط ومازال السوق فى حالة أسوأ، لافتًا إلى أن الدولار أثر على استيراد السيارات حتى من دول أوروبا التى يتم التعامل معها باليورو، وكذلك الاستيراد من السعودية التى تتم المعاملات معها بالريال السعودى، مرجعًا ذلك أن الدولار عملة ربط أساسية مع كل العملات.

وأضاف أن الدولة يجب أن تقوم بتفعيل الرقابة على سوق السيارات، بعد أن وصل الأمر لاشتراط أحد الوكلاء على التجار أن يسددوا ثمن السيارات بالدولار وليس بالجنيه المصرى.

وحول أسعار سوق السيارات المستعملة، قال أسامة أبو المجد، إن السوق تأثر بنسب أقل من سوق الزيرو لكنه يتأثر صعودًا وهبوطًا، مشيرا إلى أن البنوك الآن لديها توجه من الدولة بإيقاف التعامل على قروض السيارات لتوجيه التمويل للمشروعات الصغيرة كبديل.


print