الأحد، 05 مايو 2024 09:37 م

نائب: "السكك الحديد من أول الكمسرى عبارة عن مافيا.. والموازنة فيها حوافز كلاب حراسة!"

نائب: "السكك الحديد من أول الكمسرى عبارة عن مافيا.. والموازنة فيها حوافز كلاب حراسة!" النائب عبد المنعم العليمى فى لجنة النقل اليوم
الإثنين، 13 يونيو 2016 04:01 م
كتبت نور على - نورا فخرى
قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن ما يحدث داخل هيئة السكك الحديدية مصيبة ومأساة بكل المقاييس، قائلًا إن اللجنة أمام ملف خطير يحوى على العديد من المخالفات المالية الصارخة.

وطالب العليمى، خلال كلمته باجتماع اللجنة اليوم، بحضور المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، بضرورة تشكيل لجنة فنية ينضم إليها ممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات لبحث كل كبيرة وصغيرة داخل تلك الهيئة المحملة بالمخالفات الجسيمة، وتساءل النائب أين الرقابة الداخلية بالهيئة؟، مشيرًا إلى أن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات ترصد مخالفات تستوجب الإحالة للنيابة العامة.

وكشف العليمى عن أرقام الخسائر التى لحقت بالهيئة عام 2014 وصلت إلى 12 مليار جنيه، فضلًا عن ضعف الرقابة على المصروفات والمغالاة فى تحديد قيمة المقايسات وقال:
- هناك مستحقات مالية لدى اللهيئة تصل إلى 43.5 مليون جنيه لم تدفعها شركة مصر للحاويات، 9 ملايين لم تسددها شركة جيبكو للتبريد، 7 ملايين لم يسددها مسـتأجرى المحلات وصرف حوافز، مكافآت بنحو 17.5 مليون جنيه فى حين الربط 100 ألف جنيه.

وأضاف أن هناك 260 مليون جنيه تجاوزات فى المصروفات الخاصة بشراء قطع الغيار، كما تم صرف حوافز لرئيس الهيئة ونوابه بالمخالفة للقانون، صرف حوافز تحت مسمى"كلاب الأمن والحراسة"، صرف نحو 2.4 مليون جنيه للمعارين لهيئة مترو الأنفاق، انخفاض قيمة الإيرادات الخاصة بنقل البضائع إلى 58%، فرض رسوم على تذكرة القطارات يأخذ منها نسبة للعاملين بالهيئة بالمخالفة للدستور.

ووصف العليمى العاملين بالهيئة "بالمافيا"، التى تستغل مواقعها بدءًا من الكمسرى فى المجاملات بتخصيص أماكن بالدرجة الأولى مجانًا لأقاربهم وجيرانهم فى الوقت الذى لا يجد فيه المواطن تذكرة.


print