الثلاثاء، 18 يونيو 2024 09:26 ص

بعد أسبوع من الاجتماعات.. تعرف على موقف اللجان النوعية من الموازنة غير الدستورية

بعد أسبوع من الاجتماعات.. تعرف على موقف اللجان النوعية من الموازنة غير الدستورية مجلس النواب
الجمعة، 03 يونيو 2016 12:32 ص
كتبت إسراء الشرباصى
ناقش مجلس النواب خلال اجتماعات مكثفة وحضور حاشد يشهده مجلس النواب الأسبوع الماضى، بداية من يوم الأحد وحتى الأربعاء، فى إطار سعيه وسعى لجنة الخطة والموازنة لإنجاز مهمة مناقشة الموازنة العامة الجديدة للدولة 2016/2017، وإعداد تقريرها حوله لعرضه على الجلسة العامة للبرلمان والتصويت عليه، خاصة فى ظل الحديث عن عدم دستوريتها بسبب عدم تحقيق شرط مخصصات الصحة والتعليم.

وشهدت مناقشات الميزانية العامة حالة من الجدل والرفض فى بعض اللجان وموافقة لجان أخرى ويستعرض "برلمانى" موقف اللجان من الميزانية العامة.

لجنة الصحة بالبرلمان توصى بزيادة مخصص القطاع فى الموازنة لـ 82 مليار جنيه


رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ، بتصريحات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، وحول النسبة المخصصة لقطاع الصحة فى الموازنة العامة، قال "مرشد" إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أكد لهم أنه طالب بزيادة النسبة المخصصة للصحة فى الموازنة و لكن تم تحديد قيمة 47 مليار و 800 ألف و مائة جنيه ، موضحا أن اللجنة ستعمل على تقديم توصياتها لزيادة النسبة لتكون 82 مليار جنيه .

لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان توافق على ميزانية الهيئة العامة للاستعلامات


وافقت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب على ميزانية الهيئة العامة للاستعلامات المخصصة لها بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، وذلك خلال اجتماع اللجنة المنعقد الآن، برئاسة النائب أسامة هيكل، وبحضور السفير صلاح عبد الصادق – رئيس الهيئة، وممثلون عن وزارتى المالية والتخطيط.

وأوصت اللجنة الهيئة العامة للاستعلامات بإجراء دراسة شاملة لحفظ التراث المصرى ومنه التراث السينمائى فى جريدة سينمائية.

رئيس لجنة الشباب بالبرلمان يوصى بزيادة موازنة الوزارة..ويطلب 165 مليونًا لاستاد القاهرة


أوصى فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بضروة زيادة ميزانية هيئة استاد القاهرة إلى 165 مليون جنيه، فى الموازنة الجديدة مع ضرورة زيادة الميزانية المخصصة للوزارة بشكل عام.

وقال "عامر"، فى نهاية اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بحضور المهندس، خالد عبد العزيز وزير الشباب، إن أفضل استثمار يجب أن تهتم به الحكومة هو الاستثمار فى الشباب، وأنه أفضل من المنشآت ولهذا يجب أن تضع الدولة الأولوية القصوى للمنشآت الرياضة حتى يستفاد منها الشباب

اللجنة الدينية بالبرلمان توصى بزيادة اعتمادات هيئة الأوقاف بالموازنة إلى 176 مليون جنيه


أوصت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، خلال اجتماعها الاثنين الماضى، وزارة المالية بزيادة اعتمادات هيئة الأوقاف فى مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2016/ 2017 من 148 مليون جنيه إلى 176 مليونًا.


رئيس لجنة الخطة: البرلمان لا يملك تمرير موازنة مصابة بعوار دستورى


أوضح الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك استحقاق دستورى واضح لا يحتمل اللبس بالموازنة العامة للدولة، وهو تخصيص نسبة 3% للتعليم العالى و1% للبحث العلمى، قائلا: "يصعب جدا مقارنة ذلك بما هو موجود بالموازنة".

وأضاف عيسى خلال كلمته باجتماع اللجنة أنه تم الاتفاق مع وزيرى المالية والتخطيط على أن مجلس النواب لا يملك تمرير موازنة مخالفة للدستور أو مصابة بعوار دستورى، مشددا : "هذا أمر لا يحتمله المجلس ولا الحكومة".

واستطرد عيسى: "لسنا فى صدام مع الحكومة، فنحن فى مرحلة حساسة، نعمل على مساعدتها وهم متعاونين معنا، واتفقنا على ضرورة البحث عن حل توافقى، وعقد لقاء خاص مع وزيرى المالية والتخطيط بعد الانتهاء من مناقشة الموازنة مع جميع الوزراء المختصين لمناقشة ذلك".


print