الخميس، 28 مارس 2024 11:02 م

نواب بالبرلمان يعلنون تضامنهم مع مزارعى قرية الكولة ومطالبة الحكومة بحل أزمتهم

نواب بالبرلمان يعلنون تضامنهم مع مزارعى قرية الكولة ومطالبة الحكومة بحل أزمتهم جانب من المؤتمر
الخميس، 05 نوفمبر 2015 07:17 م
سوهاج – عمرو خلف
عقدت أمانات أحزاب الكرامة، والتجمع، والدستور، والمصىرى الديمقراطى مساء اليوم الخميس، مؤتمرا للتضامن مع مزارعى قرية الكولة بقرية أخميم، وذلك بعد قرار إعادة ترسيم حدود مدينة أخميم الجديدة وضياع أراضى الظهير الصحراوى والتى استصلحها الفلاحون منذ سنوات.
حضر المؤتمر المحامى والناشط الحقوقى خالد على، ونائبى مجلس النواب أحمد حلمى الشريف، وأحمد وائل المشنب نائبى مركز أخميم.
وطالب الفلاحون بإعادة تقنين وضع هذه الأراضى ومساحتها 500 فدان، لتصبح ملكيتها قانونية لهم، إلا أنه لم تحدث أى استجابة من المسئولين لمطالبهم رغم صدور قرار من رئاسة الوزراء بتقنين أوضاع عدة حالات مشابهه لمزارعى قرية الكولة، مما أثار حفيظة المواطنين وعددهم 84 أسرة.
وأعلنت الأحزاب تضامنها مع أهالى قرية الكولة من المزارعين المتضررين من قرار مجلس الوزراء الخاص بتخصيص مساحة 500 فدان من الأراضى المستصلحة من قبل المزارعين، وضمها إلى مشروع مدينة أخميم الجديدة التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وقال النائب أحمد وائل: إنه سيتدخل بقوة لحماية حقوق المزارعين وتمليكهم الأرضى، وطرح مشكلتهم على رئيس الوزراء ووزير الزراعة ووزير الرى.
وقال النائب أحمد حلمى: إن المزارعين لهم حقوق لا بد من الدفاع عنها، خاصة وأن الدولة تتبنى تمليك الأراضى وسيصعد مشكلتهم لحلها عن طريق محافظ سوهاج ووزيرى الرى والزراعة.

وطالب المزارعين وقف تنفيذ قرار إزالة الأراضى وتمليكهم هذه الأراضى، خاصة وأنه صدر ضدهم أحكام بسبب محاضر ضدهم من الرى بسرقة المياه، مشيرا إلى أنهم يزرعونها من عام 85، وتعتبر أكل عيشهم الوحيد.




print