الإثنين، 10 يونيو 2024 05:35 ص

رئيس "الشؤون الإفريقية" بـ"النواب": سد النهضة من أولوياتنا تحت القبة

رئيس "الشؤون الإفريقية" بـ"النواب": سد النهضة من أولوياتنا تحت القبة النائب اللواء حاتم باشات
الإثنين، 25 أبريل 2016 07:19 ص
كتب نورا فخرى
قال النائب اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب: إن هيئة المكتب كلفت الأمانة العامة للجنة بإعداد أرشيف يتضمن كل ما يتعلق بدول إفريقيا ليكون الأساس الذى تعمل من خلاله اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وحول أزمة سد النهضة، أكد باشات فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، على أن الملف سيكون من ضمن أولويات عمل اللجنة، لافتاً إلى أن جميع التحركات فى هذا الملف ستكون من خلال المسؤولين الرسمين.

وقال باشات: إن اللجنة ستعتمد على التصريحات الهادئة والرزينة فى التعامل مع كل ما هو إفريقى، قائلا: لن نعادى فى تصريحاتنا حتى نملة.

وفيما يخص حلايب وشلاتين، قال: "جرى العرف أن تثير السودان ملكية تلك المنطقة لها فى توقيتات مختلفة، بالرغم من أنها أراض مصرية وموضوع منتهى، لكن تثير تلك الموضوع خدمة لمصالح سياسية داخل السودان".

وأكد باشات، على أن اللجنة سيرتكز عملها استناداً إلى المحور السابع لبرنامج الحكومة، المتعلق بسياسة مصر مع الخارج ومنها سياستها فى إفريقيا، فضلا عن اختصاصات اللجنة وفقا للائحة الداخلية للبرلمان، لافتا ًإلى أن هناك مقترحا بالعمل على تدشين قناة لإفريقيا، تكون مهتمة بالشأن الإفريقى فقط.

وشدد فى هذا السياق على أن اللجنة ستعمل على التنسيق مع الجهات السيادية فى الدولة فيما يخص إفريقيا، وستقوم بعمل علاقات مع السفراء الأفارقة فى مصر.
وأوضح باشات، أن الجسر الذى سيربط بين مصر والسعودية سيخلق أفاقاً اقتصادية كبيرة وتنموية.


print