الثلاثاء، 18 يونيو 2024 05:51 ص

البنك الدولى يدعو وزير التموين لاستعراض نجاح تجربة مصر بمنظومتى الخبز والسلع التموينية

البنك الدولى يدعو وزير التموين لاستعراض نجاح تجربة مصر بمنظومتى الخبز والسلع التموينية د.خالد حنفى وزير التموين
الإثنين، 14 مارس 2016 01:42 م
كتب مدحت وهبة
وجه البنك الدولى الدعوة، للدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية لشرح نجاح التجربة المصرية فى منظومتى الخبز والسلع التموينية، على ان يتم عرض هذه التجربة فى الاجتماع السنوى بمقر البنك، بواشنطن خلال شهر مايو المقبل.

وكان البنك الدولى قد أطلع على تجربة مصر فى منظومتى الخبز والسلع التموينية، من خلال فريق بحثى لمدة 6 أشهر، والذى أشاد بنجاحها ووضعهما فى أدبياته للاستعانة بها في دول أخرى، حيث رصد الفريق البحثى أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيا. وأضاف التقرير الذى أصدره البنك حول البحث الذى تم اجراؤه، أن وزارة التموين نجحت فى القضاء على مشكلة الحصول على الخبز من خلال طوابير طويلة، والتى كانت تعانى منها مصر على مدار أكثر من 50 عاما، وحصول المواطنين على الخبز طوال اليوم مع الحفاظ على كرامتهم. وأوضح التقرير نجاح التجربة المصرية فى إتاحة فارق نقاط الخبز وهى سلع غذائية مجانية بقيمة 6 مليار جنيه سنويا، وهو مقابل توفيرهم فى استهلاك الخبز، وذلك إضافة فى دعم الاسرة المصرية، بالاضافة إلى الحد من المهدر سنويا من الدقيق، ويتراوح ما بين 11 مليار و12 مليار جنيه سنويا.

وأيضا إنخفاض إستيراد كميات الاقماح من الخارج سنويا بحوالي مليون و 900 ألف طن قمح عما كانت تستورده مصر قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة، كما رصد الفريق البحثى أن السلع التموينية أصبحت عشرات السلع وذات جودة عالية بدلا من 3 سلع فقط ففىي المنظومة القديمة، وأصبح المواطن حرا فى اختيار السلع ونوعياتها وكمياتها والمبلغ الذى يريد صرفه.

فضلا عن حريته فى اختيار البقال التموينى أو المجمع الاستهلاكى الذى يريد أن يتعامل معه، وتوفير أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة نتيجة توسع نشاط محلات البقالة التموينية، وأن المنظومتين أدت إلى دخول 50 ألف صاحب مخبز وبقال تموينى فى النشاط الرسمى.

وذلك عن طريق فتح حسابات لهم فى البنوك، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها لإنتاج السلع الغذائية التى يقوم المواطنين بصرفها مقابل توفير الخبز.

يذكر أنه تم عرض تقرير نجاح التجربة المصرية فى منظومتى الخبز والسلع التموينية، والاعلان عن دعوة البنك الدولى لوزير التموين لشرح نجاح التجربة بنفسه، خلال لقاء جوستافو دبماركو مدير البرامج الاجتماعية بالبنك الدولى والدكتورة نهلة زيتون مسئول أول الحماية الاجتماعية بالبنك، اليوم، الاثنين، مع الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية.



print