الجمعة، 17 مايو 2024 02:03 م

ننشر أسرار نقاش "دعم مصر" حول اللائحة الجديدة للبرلمان فى اجتماعات الائتلاف

ننشر أسرار نقاش "دعم مصر" حول اللائحة الجديدة للبرلمان فى اجتماعات الائتلاف طارق الخولى
الجمعة، 19 فبراير 2016 03:21 م
كتبت إيمان الوراقى
قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب وائتلاف "

دعم مصر

": يعقد الائتلاف فى الفترة الحالية مجموعة هامة من اجتماعاته بهدف مناقشة عدة نقاط واردة بلائحة المجلس الداخلية، للاتفاق عليها قبيل التصويت عليها بالجلسة العامة للبرلمان.

وكشف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" وجود نقاط خلافية حول اللائحة الداخلية للمجلس، منها توسيع هيئة المكتب، بحيث يكون بها أعضاء منتخبة تتواجد بهيئة المكتب لإدارة المجلس، والاتجاه فى تلك النقطة هو رفض ذلك المقترح، مضيفًا: هناك أيضًا اتجاه برفض مقترح إعطاء اللجان صلاحية مخاطبة الجهات مباشرة.
وقال البرلمانى إن من النقاط، التى يناقشها دعم مصر فى اجتماعاته أيضا، الحد الأدنى لتشكيل الائتلافات تحت القبة والاتجاه السائد الاتفاق على أن يكون حوالى 120 عضوا، بنسبة 20% ويكون منهم 3 أعضاء من كل محافظة كحد أدنى 15 محافظة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى بند طرحه أعضاء "دعم مصر" بضرورة الانتقاص من صلاحيات رئيس المجلس، مثل طرد عضو أو منعه فى الكلام، كذلك اتجه كثيرون إلى أن يكون طرق تعيين الأمين العام والاتجاه أن يكون بالإخطار، لأن رئيس المجلس من يختار من سيساعده.

وقال طارق الخولى إن من بين البنود التى يناقشها الائتلاف "إرسال القوانين لمجلس الدولة، بعد أن يناقش المجلس مشروع القانون للمراجعة، والأقرب الموافقة على ذلك، وأيضًا فيما يتعلق بأعضاء الهيئات الرقابية والشرطة، فإن التوجه لعدم العودة للعمل مرة أخرى بعد الاستقالة خاصة أن الترشح بحريتهم وبشروط واضحة لم يفاجأوا بها.


الأكثر قراءة