الأحد، 16 يونيو 2024 04:52 ص

بالفيديو.. كمال أحمد: رفضنا مقترح زيادة مكتب اللجان لجعله ¼ الأعضاء جنرالات والـ¾ أفراد

بالفيديو.. كمال أحمد: رفضنا مقترح زيادة مكتب اللجان لجعله ¼ الأعضاء جنرالات والـ¾ أفراد كمال أحمد عضو لجنة إعداد لائحة البرلمان
الإثنين، 01 فبراير 2016 09:41 م
كتب محمد رضا
قال النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، وعضو لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إن اللجنة قررت فصل البيئة عن لجنة الصحة، ومن ثم ضمها إلى لجنة الإدارة المحلية، مؤكدًا على ضرورة إعطاء المحافظين سلطات لكى نتمكن من محاسبتهم، لأنهم لا يمتلكون أى سلطات داخل المحافظات، مشيرًا إلى أنه رغم تخصيص لجنة منفصلة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه يرجو أن تعود للجنة الصناعة بحكم طبيعة العمل.



وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، خلال حواره مع برنامج "نائب الشعب"، على قناة "صوت الشعب"، أن عدد اللجان النوعية داخل المجلس وصلت حتى الآن إلى 26 لجنة نوعية، ويمكن أن تقل أو تزيد، مشيرًا إلى وجود اقتراح من بعض النواب بزيادة هيئة مكتب المجلس إلى 7 أعضاء، ولكن تم رفضها لمخالفتها للدستور، كما أن طبيعة العمل للرئيس والوكيلين، الذين يتم انتخابهم كل 5 سنوات، فيما كان ينتخب الأعضاء الـ4 الآخرين كل سنة واحدة، حالت دون تنفيذ الاقتراح.

وأشار عضو لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إلى أنه كان هناك مقترح بأن يكون فى كل لجنة رئيس ونائب ووكيلين وأمين سر، بما يعنى أنه سيكون هناك 5 أعضاء فى مناصب قيادية فى كل لجنة على مستوى 26 لجنة، ليصبح الإجمالى 130 عضوًا، مضيفًا: "وبهذا المقترح سيكون ربع الأعضاء جنرالات، والثلاثة أرباع أفراد، فقولنا إن هذا لا يتسق مع أبسط قواعد التنظيم المؤسسى، ورفضنا الاقتراح بوجود نائب لرئيس اللجنة النوعية".

وأوضح كمال أحمد، أن لجنة إعداد اللائحة لم تمس التركيبة الداخلية للجان النوعية، ولكن تم توسيع العدد، لأن التخصص مطلوب وهو سمة فنية، وهذا ما رأيناه فلابد أن يكون هناك تخصص علمى على الأرض فى الشأن البرلمانى.


print