الثلاثاء، 18 يونيو 2024 02:56 م

النائب السيد فليفل: وجود "الشؤون الأفريقية" لا يتعارض مع "العلاقات الخارجية"

النائب السيد فليفل: وجود "الشؤون الأفريقية" لا يتعارض مع "العلاقات الخارجية" النائب السيد فليفل
الأحد، 31 يناير 2016 03:26 م
كتبت هدى أبو بكر
قال الدكتور السيد فليفل، عضو مجلس النواب، العميد الأسبق لمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، إنه يأمل أن يوافق البرلمان على استحداث لجنة مستقلة تختص بالشؤون الأفريقية فى مجلس النواب، مشيرًا إلى أن مشروع اللائحة الذى تعده اللجنة التى يترأسها النائب المستشار بهاء الدين أبو شقة سوف يعرض على مجلس النواب فى جلسته العامة، ويطرح الأمر للمناقشة والتصويت عليه.

وأضاف "فليفل"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه منذ أن كان بمعهد الدراسات الأفريقية أعدوا دراسات منذ سنوات طويلة انتهت إلى توصية إلى البرلمان بضرورة وجود لجنة مستقلة تختص بالشؤون الأفريقية لتتواصل مع 54 دولة أفريقية، ويكون هناك تعاون برلمانى بين مصر وأفريقيا.

وأكد عضو مجلس النواب أنه ليس هناك تعارض بين لجنة العلاقات الخارجية ولجنة الشؤون الافريقية، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك تنسيق بين اللجنتين، ولا يمكن أن تقوم لجنة برلمانية بعمل يتعارض مع لجنة أخرى.

وعن المهمة الأساسية للجنة الشؤون الأفريقية، قال: بالتأكيد ستكون مهمتها الأساسية دعم الروابط الأفريقية والدبلوماسية الشعبية، والعمل مع المجتمع المدنى، والتواصل الذى يدعم الدبلوماسية الرسمية، ويحقق توطيد العلاقة مع دول أفريقيا.

جدير بالذكر أن اللجنة التى تعد مشروع اللائحة الجديدة لمجلس النواب أعلنت عن استحداث لجنة للشؤون الأفريقية بين اللجان النوعية بالبرلمان.


print