السبت، 18 مايو 2024 08:48 ص

"أبو العلا" يضع 13 هدفًا فى برنامجه لرئاسة لجنة الصحة لإصلاح المنظومة الصحية

"أبو العلا" يضع 13 هدفًا فى برنامجه لرئاسة لجنة الصحة لإصلاح المنظومة الصحية أيمن أبو العلا النائب البرلماني
الجمعة، 15 يناير 2016 09:27 م
كتبت سماح عبد الحميد
وضع الدكتور

أيمن أبو العلا

، النائب بحزب "المصريين الأحرار"، عددًا من الأهداف فى برنامجه المتعلق بلجنة الصحة التى تقدم لرئاستها، وضمت هذه الأهداف عددًا من البنود لإصلاح

المنظومة الصحية

، أهمها مراقبة الموازنة ليصل الإنفاق الحكومى على الصحة إلى 3% من الناتج المحلى فى موازنة العام الجديد 2016/2017.

وقال "أبو العلا"، فى برنامجه الذى حصل برلمانى على نسخة منه، إن هذه الأهداف تتمثل فى 13 بندًا، هي:
- مراقبة دستورية لقانون الموازنه ليصل الإنفاق الحكومى على الصحة 3 % من الناتج المحلى فى موازنة 2016/2017.

- العمل على توحيد إدارة الرعاية الصحية بكل قطاعاتها فى كيان واحد من أجل الوصول لمشروع التأمين الصحى الشامل.

- اتخاذ كافة السبل الممكنة للنهوض بالبنية التحتية من أجل إيجاد بنية صحية فى كافة ربوع مصر من خلال هيئه قوميه للأبنيه الصحيه تقوم بتوزيع الخدمات الطبية المتخصصة، وتضمن الإتاحة والمقبولية والجودة والتطوير والرقابة.
- زيادة نصيب الإنفاق الحكومى من مجمل الإنفاق على الصحة ليكون 50%، بدلًا من 30% حالياً.

- البدء فى مشروع عملاق لحوسبة النظام الصحى بالكامل فى خلال 5 سنوات من خلال قاعدة معلومات عملاقة تتضمن البيانات الصحية لكل المواطنين وبيانات مقدمى الخدمة فى القطاع الصحى.

- إنشاء هيئة مستقلة محايدة لرقابة صناعة وتجارة الدواء فى مصر والمستلزمات الصحيه والأغذيه على أن تنشر الهيئة تقاريرها أمام الرأى العام بصفة منتظمة.

- الإنفاق الجيد على تدريب الأطباء والممرضات – الطوارئ الطبية– النهوض بالوعى الصحى العام – تقليل الوفيات من السرطان – تقليل نسب الإصابة بالالتهاب الكبدى الوبائى.

- تحفيز الأطباء والعاملين فى القطاع الصحى للعمل فى المناطق المتطرفه والنائية وتحويل المنظومة الصحية المصرية لمنظومة جاذبة للعمل فيها، سواء للأطباء أو الممرضات أو الإداريين أو العمال، عن طريق كادر مستقل عن نظام أجور العاملين بالدولة لكل من يعمل فى هذه المنظومة.

- توحيد الإشراف على التعليم الطبى فى مرحلة الجامعة تحت مظلة هيئة واحدة توحد المناهج والامتحانات وتضمن نزاهتها وتعمل على مسايرة النظم التعليمية لأحدث ما وصل إليه العالم وتشرف نفس الهيئة على تأهيل الممرضات.

- تمكين الجمعيات المصرية فى التخصصات الطبية المختلفة من تنظيم برامج تدريب أعضائها فى مرحلة ما بعد التخرج ومنحهم درجات علمية وشرفية عند التميز بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الداعمة للبحث العلمى.

- الوصول بسرعة الإسعاف للمعدلات العالمية فى خلال 5 سنوات بوصول طاقم طبى مدرب لإسعاف أى مريض أو مصاب فى خلال 10 دقائق فقط من الاتصال بالخدمة أياً كان مكان المواطن أو حالته.

- تمكين اتحاد نقابات المهن الطبية من آليات سريعة لحماية المرضى وسمعة المهن الطبية من الدخلاء والدجالين والمدعين وكل مخالف لضوابط الممارسات العلمية المحترمة.

- النهوض بالوعى الصحى العام.

وأكد "أبو العلا" أن برنامجه فى رئاسة هذه اللجنة يقوم بشكل رئيس على اتباع كل السبل التشريعية والرقابية من خلال لجنة الصحة لإصلاح المنظومة الصحية بأسس الإتاحة والمقبولية والجودة والتطوير والرقابة.

بالإضافة إلى اعتبار الصحة حق دستورى أصيل لكل مواطن يبدأ من إصدار التشريعات واتباع الأدوات الرقابية لتطبيق حق الصحة البيئية والصحة المجتمعية والصحة المهنية والصحة السلوكية والصحة الوقائية قبل الرعاية الصحية لكل مواطن.


print