الأحد، 05 مايو 2024 01:15 ص

ممدوح مقلد: البرلمان سيوافق على قرار تمديد مشاركة قوات قتالية بالخارج فور عرضه عليه

ممدوح مقلد: البرلمان سيوافق على قرار تمديد مشاركة قوات قتالية بالخارج فور عرضه عليه اللواء ممدوح مقلد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى المؤقتة
الخميس، 14 يناير 2016 06:15 م
كتب محمد صبحى
قال اللواء

ممدوح مقلد

، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، وعضو

لجنة الدفاع والأمن القومى

المؤقتة بالبرلمان، إن اللجنة لم يعرض عليها اليوم قرار الدفاع الوطنى الخاص بتمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية فى مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك لمدة عام إضافى أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب، مؤكدًا أنه حينما يتم عرضه سيتم الموافقة عليه.

وأضاف مقلد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الموافقة ستأتى امتدادًا للعلاقات الدولية والخارجية لمصر وأنها وطيدة وتاريخية ولا غنى عنها، مؤكدًا أن أى تعدٍ على أى من الدول العربية بمثابة تعدٍ على مصر وأن المجلس لم يتوار فى الموافقة على مثل هذا القرار.

وكان مجلس الدفاع الوطنى قد وافق على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية فى مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك لمدة عام إضافى أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب، وذلك إعمالاً لنص المادة 152 من الدستور.

وتنص المادة 152 من الدستور على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء. فإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجب أخذ رأى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطنى.


print