الجمعة، 17 مايو 2024 03:33 م

نائبة فى بيان عاجل: أزمة لبن الأطفال عرض مستمر وتصريحات وزارة الصحة معسولة

نائبة فى بيان عاجل: أزمة لبن الأطفال عرض مستمر وتصريحات وزارة الصحة معسولة النائبة منى منير
الخميس، 09 فبراير 2017 07:14 ص
كتب عبد اللطيف صبح
تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن أزمة لبن الأطفال، موضحة أن صرخات غضب واستياء أطلقها عدد كبير من الأمهات والآباء ممن اكتووا بنيران قرار وزير الصحة الأخير، بشأن منع صرف ألبان الأطفال المدعمة بالصيدليات ومنافذ الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

وأوضح بيان صادر عن النائبة منى منير أن تلك الاحتجاجات جاءت ردا على تصريحات وزارة الصحة التى وصفها البيان بالمعسولة، بالإضافة إلى طيلة الفترة لبدء توزيع الألبان بالكروت الذكية بأكثر من 1000 منفذ بمحافظات الجمهورية بدءًا من سبتمبر الجارى.

كما أشارت منى منير إلى أن سبب أزمة ألبان الأطفال هو قرار وزير الصحة بمنع الصيدليات الأهلية والشركة المصرية لتجارة الأدوية من توزيع ألبان الأطفال المدعمة، قائلة "كما أن نجد أن حل الأزمة يكمن فى عودة الدعم الجزئى للألبان بالصيدليات واستمرار الصيادلة ومنافذ الشركة المصرية فى توزيع الألبان، ومناقشة أطراف الأزمة نظرا لأن قرار توزيع الألبان يهم الشركة و56 ألف صيدلية والمواطن المصري وليس وزارة الصحة فقط".

وأضافت منى منير، أن تلك الأزمة تسببت في الآونة الأخيرة بعدد من الاحتجاجات الشعبية، ومثال عن تلك الاحتجاجات ما حدث أمام مقر الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية بأغاخان، والمكلفة بتوزيع ألبان الأطفال على مستوى الجمهورية، وذلك بحثا منهم عن علبة لبن مدعمة واحدة بعد زيادة الأسعار بنسبة 40% وسط حالة غضب عارمة وبطون أطفال يعصرها الجوع.

وأشارت إلى أن ما قد تم من إجراءات غير مبررة من قبل وزارة الصحة وذلك يتمثل بإنه بعد قطع الطريق أمام الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية والمكلفة بتوزيع ألبان الأطفال على مستوى الجمهورية، فى الآونه الأخيرة صدر قرار بسحب جميع الألبان من الشركة لوزارة الصحة وزيادة الأسعار بدء من اليوم 40%.

ولفت البيان إلى وجود شكوك في عدالة التوزيع لأن التوزيع كان يتم فى 65 ألف صيدلية مما يعنى 65 ألف مكان مختلف فى أنحاء الجمهورية، قائلا "ولكن الآن يتم التوزيع فى 900 منفذ فقط وتحت سلطة المحليات، ونحن نعلم جميعا ما معنى المحليات، فقد يشوب عملية التوزيع شبهات فساد جمة فى تلك الحالة".

وأوضحت منى منير أن الوزارة رضخت للشركة الأمريكية برفع الأسعار مما يؤدى إلى زيادة فاتورة الأعباء على الأسرة البسيطة بواقع 30% شهريا، كما أنه حتى الآن لم يتم تركيب الماكينات الخاصة بالكروت الذكية، مما يعنى عطلة وتأخير لصرف الأدوية رغم أن الوزارة أعلنت ذلك منذ حوالى عام.

وتابعت أن صرف ألبان الأطفال المدعمة قد ارتفع سعره بمنافذ وزارة الصحة ومراكز الأمومة والطفولة للمواليد سن يوم إلى ٦ أشهر بـ5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، وأكبر من 6 أشهر بـ26 جنيها بدلا من 16 جنيها، و أن الألبان غير المدعمة تم رفع سعرها من 15% إلى 30%.

وحذرت النائبة منى منير من انعدام الرؤية وعدم وضع آليات تنفيذ من وزير الصحة فى حل مشكلة الألبان التى قد تؤدى إلى حالة من الهياج الجماهيرى العارم ضد الحكومة، قائلة "يتوجب علينا نوابا عن الشعب المصرى وصوت الأمة بداخل البرلمان أن يكون لنا موقف حاسما وقاطعا ضد تلك الإجراءات المجحفة التى تتخذها الحكومة يوما بعد يوم دون وضع أوضاع المواطن البسيط عين الاعتبار، حيث إن تلك القرارات تمس المواطن المصرى البسيط بشكل مباشر، وتغاضى المواطن البسيط عن كل تلك الأمور فى سبيل رفعة وتقدم البلاد، ولكن تلك المرة لا يجب أن نقف مكتوفى الأيدى، لأن تلك المرة لم تأت تلك القرارات لتمس قوت المواطن أو حالته الصحية وإنما جاءت لتمس أعز ما يملك المواطن المصرى ألا وهو فلذات الأكباد، وإذا لم نقف نحن نواب الشعب المصرى أمام تلك الموجة من القرارات العقيمة وإيجاد حلول جذرية وسريعة لتلك الأزمة، سنكون أمام كارثة لا يحمد عقباها لن نستطيع تلافى تباعتها".



الأكثر قراءة



print