الأحد، 02 يونيو 2024 06:11 ص

عبلة الهوارى: قرار الطلاق لابد أن يكون برغبة الزوجين ولا ينفرد به الزوج

عبلة الهوارى: قرار الطلاق لابد أن يكون برغبة الزوجين ولا ينفرد به الزوج النائبة عبلة الهوارى
السبت، 04 فبراير 2017 02:45 م
كتبت سمر سلامة
قالت الدكتورة عبلة الهوارى، عضوة اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إنها لا تتفق مع تصريحات الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بشأن رفع قانون الخلع نسب الطلاق فى السنوات الأخيرة، قائلة: "الطلاق الشفوى هو السبب فى زيادة معدلات ونسب الطلاق، وخير مثال على ذلك أن الموروثات الثقافية والاجتماعية بالصعيد المصرى لا تسمح ولا تتقبل استخدام قانون الخلع وعدد حالات الخلع إذا رُصِدَت بالصعيد لن تتجاوز أصابع اليد الواحدة".

وأضافت عبلة الهوارى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الرجال يستخدمون يمين الطلاق على الفاضى والمليان، وهو ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسى لطلب تقنين الطلاق الشفوى ليكون الطلاق موثق يحضور الطرفين.. فليس من المنطقى أن يكون حق إنهاء العقد بقرار من الرجل، لأن التوثيق سيتيح للطرفين حق اتخاذ القرار بفسخ عقد الزواج".

وطالبت النائبة منظمات المرأة والمجالس القومية المعنية؛ بتقديم مقترحاتها بتقنين الطلاق الشفوى الذى يهين المرأة على حد وصفها، مؤكدة ضرورة احترام حق المرأة فى اختيار إنهاء العلاقة مثل حقها فى عقد الزواج، لافتة إلى أنها اطلعت على مدونة الأسرة بدولة المغرب كنوع من الاسترشاد، والذى ينص على حق الطرفين فى فى قبول العلاقة أو إنهاءها مثل أى عقد آخر.


print