الجمعة، 17 مايو 2024 03:09 م

لجنة الصحة بالبرلمان تطالب الحكومة بتوفير علاج البلهارسيا فى المستشفيات

لجنة الصحة بالبرلمان تطالب الحكومة بتوفير علاج البلهارسيا فى المستشفيات محمد العمارى رئيس لجنة الصحة
الأربعاء، 01 فبراير 2017 03:22 م
كتب محمود حسين
طالبت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمد العمارى، وزارة الصحة بتوفير دواء علاج البلهارسيا فى المستشفيات والعيادات والوحدات الصحية.

وقال الدكتور محمد العمارى، رئيس اللجنة، خلال اجتماع لجنة الصحة اليوم الأربعاء، لمناقشة طلب إحاطة من النائب بدير عبد العزيز عن نقص دواء علاج البلهارسيا، إن اللجنة توصى بضرورة تدريب فني المعامل المركزية خاصة في مجال الفحص الجموعي حتى يمكن تلاشي التحاليل المشروبات لمرضى البلهاريسيا والأمراض الأخرى، وسرعة توافر عقار البلهاريسيا في الوحدات وإثراء البحث العلمي في مجال علاج الأمراض الفيروسية.

وأكد أعضاء لجنة الشئون الصحة وجود عجز شديد في عقار علاج البلهارسيا في معظم محافظات مصر، منتقدين عجز وزارة الصحة فى اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض.

وقال النائب بدير عبد العزيز ـ مقدم طلب الإحاطة، إنه يوجد عجز شديد فى دواء علاج البلهارسيا فى المستشفيات المركزية والخاصة بكفر الشيخ، وإن الفلاحين في حاجه ماسة لهذا العلاج الحيوي لهم لمقاومة المرض والوقاية من أمراض أخرى مترتبة عليه.

فيما قال الدكتور أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة، إن العجز الشديد فى عقار البلهارسيا ليس فقط في كفر الشيخ بل يوجد في محافظة الشرقية، منتقدا عدم اتخاذ وزارة الصحة إجراءات وقائية خاصة في المدارس، بالرغم من تفعيل هذه الخطوة في السابق.

وطالب "الطحاوى" بسرعة توفير العقار لأنه غير متوفر في الصيدليات ليكون متاحا للجميع، محذرا من ظاهرة انتشار الناموس في القرى وذلك لأنه ناقل قوى لمعظم الأمراض والأوبئة.

وقال إن الفحص الجموعي في المدارس لمرض البلهارسيا غير كافي وأن المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة غير مؤهلة في إعطاء جرعات البلهارسيا.

من جانبه، قال الدكتور محمد الشورى عضو لجنة الصحة، إن معظم التحاليل الخاصة بمرض البلهارسيا للأسف مضروبة بهدف المتاجرة بالعقار خاصة بعد وجود عجز شديد في توافره بالصيدليات.

ومن جهه أخرى، اعترف الدكتور عمرو قنديل مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة، بوجود عجز في عقار البلهارسيا، لكنه أكد أنه لا يوجد عجز شديد في مجال الطب الوقائي.

وقال ممثل وزارة الصحة: "لدينا مخزون لمدة 12 شهر، ويتم توفير الجرعات من قبل وزارة الصحة مجانا كذلك متوفر في وزارة الصحة وجميع الوحدات، ومنذ 12 شهرا قمنا بحملة جموعية لعلاج 5 مليون و12 ألف طالب .
وأكد أن هناك منحة بدون مقابل مقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية قيمتها 40 مليون جنيه.


الأكثر قراءة



print