الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:35 م

سمير غطاس عن ارتفاع نسبة الفقر لـ27.8% فى 2015: الحكومة تعتبر المواطن عبء عليها

سمير غطاس عن ارتفاع نسبة الفقر لـ27.8% فى 2015: الحكومة تعتبر المواطن عبء عليها سمير غطاس عضو مجلس النواب
الإثنين، 30 يناير 2017 10:10 م
كتب إبراهيم سالم

قال النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب بدائرة مدينة نصر بالقاهرة، إنه لابد من الوقوف على إذا ما كانت الحكومة تنظر إلى المواطنين على أنهم مصدر للتنمية أم عببء عليها، لافتا إلى أن الدولة خلال الفترات الماضية تعتبر أن السكان عبء عليها، موضحا: "أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك قال الكلام ده قبل كده، أجيب لهم منين، ولازم ناخد مثال الهند، تعدادها مليار و100 مليون، وحققت أعلى معدل تنمية 7%، أعلى من الصين".

وتابع "غطاس" فى تصريح لـ "برلمانى"، قائلا: "الحكومة تؤكد أن الشعب عبء عليها، على الرغم من أنها تتقاضى رواتبها من ضرائب الشعب"، لافتا إلى أن شيوع الأفكار السلفية الخاطئة تحول دون أى تدخل للدولة فى تحديد النسل، موضحا: "بيقولوا العيال بتيجى ورزقها معاها، والمال والبنون".

وأضاف "غطاس"، أنه على الدولة أن تعتبر أن المواطنين ثروة بشرية، لأنه لا يوجد أى جهد يبذل من المجلس القومى للسكان، موضحا "الزيادة السكانية بتيجى من الأرياف، فى المدن الأب مش بيلاقى ياكل فبيقوال كفاية واحد"، وعلى الدولة أن تبذل جهد أفضل.

واستطرد النائب، أن البرلمان لن يستطيع مد يد العون للمساعدة فى حل الأزمة، قائلا: "السلفيون بغض النظر عن حزب النور، ماليين المجلس، دا إحنا عندنا واحد طالب بمحاكمة نجيب محفوظ، والبرلمان فيه أفكار كتير سلفية جامدة، وأغلبيته محافظة ضد التغيير"، لافتا إلى أن التغيير يأتى عن طريق حركة تنوير.

كان الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، أكد أن الأرقام الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تؤكد أن خط الفقر يعادل ما دون الدخل الشهرى 2789 جنيهًا طبقًا لمسح 2012-2013، وارتفع معدل الفقر من 25.2% فى 2012-2013 إلى 27.8% فى 2015.





الأكثر قراءة



print