الجمعة، 10 مايو 2024 07:51 ص

أبو المعاطى مصطفى يقترح 3 حلول لحماية المواطنين من الغلاء

أبو المعاطى مصطفى يقترح 3 حلول لحماية المواطنين من الغلاء الدكتور أبو المعاطى مصطفى عضو لجنة الخطة والموازنة
الثلاثاء، 10 يناير 2017 08:45 م
كتب مصطفى النجار
قال الدكتور أبو المعاطى مصطفى عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة لم تقدم برامج حقيقية لحماية المواطنين متوسطي الدخل من زيادة الأسعار والتى ارتفعت وفق للإحصائيات الرسمية 25%، فما بالك بمحدودى الدخل أو من يسمون بأنهم "تحت خط الفقر".

واقترح أبو المعاطى مصطفى فى تصريح لـ"برلمانى"، تطبيق برامج حماية من خلال التطبيق الجاد لتنقية بطاقات التموين من أصحاب الدخول المرتفعة ليتم شطب من دخلهم أعلى من 6 أو 9 آلاف جنيه، مضيفًا: "الناس دي ميخدوش تموين، عشان أقدر أدي للى معدوم تحت خط الفقر ونديلهم 100 جنيه للفرد الواحد وأوفر له حماية حقيقية من جانب الحكومة".

كما طالب بتمييز المواطنين من حيث الحصول على الدعم على أن يحصل المواطن البسيط ذو الدخل المنخفض على أعلى دعم بالمقارنة مع أصحاب الدخل والإمكانيات المالية الأعلى، كذلك طالب بمنع دعم الوقود عن السيارات التى صنعت بعد عام 2000، كما طالب بتقديم الدعم للوقود لسيارات نقل البضائع والركاب وأولها الميكروباص والتاكسي، وصرف سولار مدعم للفلاحين لتشغيل ماكينات الزراعة والرى، وكل هذه الإجراءات لتوفير حماية للمواطنين محدودى الدخل بشكل صحيح.

وانتقد قيام الحكومة ممثلة فى وزارة التموين بإلغاء دعم المواد التموينية التى تؤخذ بديلا لنقاط توفير الخبز المدعم، إذ كانت تصرف بواقع 17 ثم أصبحت 11 جنيهًا فقط، مضيفًا :"مينفعش يرفع الدعم في الوقت اللى المواطن محتاج فيه للدعم".

كان الجهاز المركزى للإحصاء، أكد فى تقريره السنوى، اليوم الثلاثاء، على أن معدل التضخم، زادت بنسبة 24.3% فى شهر ديسمبر 2016 مقارنة بمثيلها فى ديسمبر 2015، وبلغ الارتفاع السنوى فى سعر الحبوب والخبز 54.1%، وبلغت الزيادة فى أسعار الأرز 77%، كما بلغت الزيادة فى أسعار المخبوزات الجافة 43.6%، أما أسعار الدقيق فارتفعت بنسبة 52.7%.




print