الأحد، 05 مايو 2024 04:05 م

تصاعد جدل "تيران وصنافير" بالبرلمان.. نواب يرفضون وآخرون يوافقون وتيار ثالث يطالب بالدراسة

تصاعد جدل "تيران وصنافير" بالبرلمان.. نواب يرفضون وآخرون يوافقون وتيار ثالث يطالب بالدراسة تصاعد جدل "تيران وصنافير" بالبرلمان
السبت، 07 يناير 2017 10:26 م
كتبت سماح عبد الحميد و محمود العمرى و محمد أبو عوض
تصاعدت حالة الجدل حول اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية والتى أرسلتها الحكومة إلى الحكومة الخميس قبل الماضى والتى تنص على تبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية.

وأعلن عدد من النواب موافقتهم على الاتفاقية واقتناعهم ان الجزيرتين تابعتين بالفعل للمكلة العربية العربية السعودية، من بينهم اللواء تامر الشهاوى الذى قال فى تصريحات سابقة لـ"برلمانى": "على الجميع أن يعلم أن جزيرتى تيران وصنافير -قولا واحدا- سعوديتان بنسبة 100% ولا يحتمل الكلام فيما يخص الملكية، ولكن فيما يخص الاتفاقات التى عقدت سوف تعرض على البرلمان وسوف نعلن رأينا فيها فور عرضها على مجلس النواب"، وكذلك النائب مصطفى بكرى الذى أصدر كتابا يبرهن فيه بالوثائق والأدلة على سعودية الجزيرتين، وغيرهم الكثير من النواب الموافقين على الاتفاقية.

على جانب آخر يقف مجموعة من النواب يرفضون الاتفاقية ويصرون على أن الجزيرتين مصريتين، مثل النائب خالد عبد العظيم الذى أكد فى بيان صحفى اليوم أن اعضاء البرلمان أقسموا على الحفاظ على تراب هذا الوطن وأنه يعلن بصوت مرتفع أن الاوطان لا تباع و لا تشترى.

وأضاف: "بعد اطلاع وقراءة واستماع آراء الخبراء في مناحي مختلفة تتعلق بترسيم الحدود والملاحة البحرية وتضارب في الآراء وبناء على ثقة من شعب عظيم ودائرة عظيمة وبعيدا عن الحنجورية تيران وصنافير مصريتان".

وفى الوسط بين هذين الفريقين يقف فريق ثالث من النواب يطالب بدراسة الاتفاقية كاملة بالبرلمان ، منهم النائب علاء عابد الذى أصدر بيانا صحفيا اليوم يطالب فيه نواب البرلمان بانتظار اكتمال أوراق الاتفاقية، ومناقشتها لإعلان الرأى النهائى فيها.



الأكثر قراءة



print