الإثنين، 29 أبريل 2024 03:33 ص

عضو "صحة البرلمان" حول ارتفاع سعر الأدوية: "خصخصة الشركات أيام مبارك سبب البلاوى

عضو "صحة البرلمان" حول ارتفاع سعر الأدوية: "خصخصة الشركات أيام مبارك سبب البلاوى أدوية والنائبة شادية ثابت وحسنى مبارك الرئيس الأسبق
الأحد، 01 يناير 2017 07:12 ص
كتب محمد فتحى عبد الغفار
قالت شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن السبب الرئيسى فى ارتفاع اسعار الأدوية الجنونى هو خصخصة الشركات إبان حكم "مبارك".

وأوضحت "ثابت" أنه بعد خصخصة الشركات جاءت الكارثة الكبرى بغلق كل المصانع التى تم خصخصتها مما أدى إلى زيادة البطالة فى البلاد لحد خطير جدا وألحق ذلك توقف عجلة الإنتاج ودخول الشركات الخاصة على الخط وأدى ذلك ايضا إلى تحكم هذه الشركات فى دواء المواطن وأسعاره.

واستطردت النائبة أن مصر كانت رقم 1 فى تصدير الأدوية للخارج وكانت الدولة تصنع المواد الخام بنفسها بالتعاون مع الشركات الوطنية وكان هناك استقرارا فى اسعار الأدوية لأنها قضية أمن قومى.

وأضافت شادية ثابت أن المواطن يستطيع أن يتحمل الجوع والعطش ولكنه لا يستطيع أن يتحمل ألم المرض خاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذين يتناولون هذه الأدوية يوميا والتى يقدر عددهم بالملايين

يذكر أن الحكومة قد قررت زيادة أسعار 15 % من حجم الأدوية المحلية و20 % من المستوردة مع زيادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة بقيمة 2 مليار جنيه .


print