الأحد، 12 مايو 2024 11:08 م

رائف تمراز: رئيس البرلمان شكل 4 لجان لبحث اتفاقية "تيران وصنافير"

رائف تمراز: رئيس البرلمان شكل 4 لجان لبحث اتفاقية "تيران وصنافير" رائف تمراز وتيران وصنافير وعلى عبد العال
السبت، 31 ديسمبر 2016 02:23 م
كتب أحمد براء
قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، شكل 4 لجان تمتلك من الوقت الكافى ما يمكّنها من طرح موضوع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وسؤال كل من له صلة بهذا الأمر، من صيادين وأصحاب الأرض، بالإضافة إلى الدكتور مفيد شهاب رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولى، وكل المعنيين بالأمر.

وأشار "تمراز" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن أنه كان من المفترض إحالة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية لمجلس النواب من الأساس قبل أى إجراءات أخرى، مؤكدا أن القضاء غير مختص بهذا الأمر، باعتبار أن الاتفاقية من الشؤون السيادية فى الدولة، موضّحًا: "كان المفروض يتحول هذا الموضوع إلى جهة الاختصاص وهو مجلس النواب، فمثلاً عندما يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى الحرب على جهةٍ ما؛ يرجع لمجلس النواب".

وتابع النائب، "فيه انشقاق فى الشارع المصرى دلوقتى، ومجلس النواب أصبح فى مأزق.. فهل سيوافق البرلمان على الاتفاقية وبالتالى نقل تبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، أم هما مصريتين؟.. وأنا فى اعتقادى إن الجزيرتين مصريتين، ولكن كان لابد من إحالة الاتفاقية للبرلمان باعتباره جهة الاختصاص".

وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى: "مجلس النواب مش هيفرط فى حبة رمل واحدة من أرض مصر.. والبرلمان هيشكل لجان مشتركة لفحص الأدلة الدامغة لهذا الموضوع.. لأن مات شهداء مصريين على هذه الأرض، فإحنا كنواب بصفة عامة لن نفرط فى أى شىء يخص الدولة المصرية، وبنقول للشعب المصرى اطمئن، لن نوافق على أن تكون هذه الجزيرتين يؤلوا إلى السعودية".


print