الجمعة، 03 مايو 2024 01:30 ص

السفير العرابى: الإجراءات الاقتصادية أثرت على الشعب وأتوقع نهوضًا اقتصاديًا فى 2017

السفير العرابى: الإجراءات الاقتصادية أثرت على الشعب وأتوقع نهوضًا اقتصاديًا فى 2017 جانب من المؤتمر
الإثنين، 26 ديسمبر 2016 02:51 م
الغربية – مصطفى عادل
أكد السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أننا نعيش جميعًا فى سفينة تسير فى بحر هائج متلاطم الأمواج وقائدها يكافح للعبور بها إلى بر الأمان، ومصر تمر بأصعب المراحل ولدينا مشاكل داخلية ومؤامرات خارجية تحاك لمصر، ونجحت مصر فى إفشالها، وهذه الاستيراتيجية ظهرت إلى حد كبير منذ ثورة 30 يونيو وحتى الأن، لافتا أنه يرفض بشدة فكرة الشعور بالظلم.

جاء ذلك خلال كلمته فى المؤتمر الذى ينظمه مجمع إعلام طنطا بمحافظة الغربية بعنوان "التحديات الداخلية والخارجية وتأثيرها على الأمن القومى المصرى" بقاعة المجلس الشعبى المحلى، بحضور سمير مهنا مدير عام الإعلام بوسط الدلتا والدكتور ولاء عراقيب مدير مركز الدراسات الدولية للتعلم عن بعد بجامعة طنطا والدكتور خليفة الصغير وكيل وزارة الأوقاف بالغربية.

وأضاف أننا نعيش فى إقليم واحد تحيطنا مشاكل الدول العربية فى سوريا وليبيا والعراق واليمن وهذه الحرائق اشتعلت ولن تنطفئ وأصبح أبنائها عاجزين على النهوض بها بعد أن اغتصب الغرب جميع امكانياتها المادية.

وأضاف أن العناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة تحمل أسلحة متطورة وتسيطر على الدول العربية التى سقطت مثل سوريا والعراق وليبيا، ورغم الغارات الجوية التى شنتها قوات التحالف على سوريا للقضاء على داعش إلا أنها لم تنهى ذلك الإرهاب الأسود وتعد تلك الغارات أكبر من الغارات التى ضربت ألمانيا النازية، وأصبح الإرهاب يتملك أساليبا سريعة ومتطورة وينتقل بين الدول بسهولة شديدة.

وأوضح "العرابى" أننا أمام ظاهرة الذئاب المنفردة وهى تواصل عناصر"داعش" مع الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعى واقناعهم بأفكارهم وهذا يمثل خطرا يهدد الأمن القومى، مضيفا أن الغرب كان يخطط لإضعاف المنطقة العربية وأن تعيش مصر فى فوضى وتصبح دولة هشة ولكن نجحت مصر فى إفشال هذا المخطط.

واكد السفير محمد العرابى ان نشاط الرئيس والخارجية المصرى حسن صوره مصر خارجيا، ووجهت الدول الأوربية أعينها تجاه مصر لخلق استثمارات جديدة والتى الدولة الوحيدة التى تشهد استقرارا بين دول المنطقة العربية

وأوضح أن مصر عاشت فى فترة من الفترات فى مرحلة الدولة الهشة ولكن بتماسك مؤسساتها وقدرة رئيسها أصبحت دولة متماسكة والسر فى ذلك يعود لتماسك الشعب المصرى.

وأضاف "العرابى" أن الإجراءات الاقتصادية أثرت بشكل كبير مصر وهذا اختبار صعب على الحكومة والشعب، وأصبحت ميزانية الدولة مرهقة وأصيبت إصبة اقتصادية قوية وهناك بوادر للنجاح وتصميم على تحمل هذه الإجراءات، ونسير بتحسن تدريجى فى 2017 وأتوقع أن تتحسن فى أول 6أشهر من العام الجديد وعلينا أن نساند الاقتصاد المصرى ونحافظ على تماسكنا وليس هناك طريق بديل سوى النهوض بمصر واقتصادها.

وبسؤاله عن هل ستتغير سياسة أمريكا لمصر بعد فوز "ترامب" بالرئاسة الأمريكية، أكد "العرابى" أن سياسة مصر لن تتغير بصعود "ترامب"، ولكن وجه النظر الأمريكية سوف تتغير حيال مصر، وعلينا أن نضع فى اعتبارنا أن السياسية الأمريكية تبدأ من إسرائيل ونتتهى إلى إسرائيل، وإدارة ترامب "تسعى" إلى مصر بأسلوب مختلف عن إدارة أوباما، ومصر لديها القدرة على التعامل مع الرئيس الجديد لتحقيق مصالحها.

مؤتمر (1)
الحضور فى مؤتمر التحديات الداخلية والخارجية وتأثيرها على الأمن

مؤتمر (2)
السفير محمد العرابى يشارك فى المؤتمر

مؤتمر (3)
السفير محمد العرابى خلال مشاركته فى المؤتمر



print