الجمعة، 03 مايو 2024 11:07 م

رئيس "تشريعية البرلمان": لن نقبل المساس باستقلال القضاء عند تعديل قانون الهيئات القضائية

رئيس "تشريعية البرلمان": لن نقبل المساس باستقلال القضاء عند تعديل قانون الهيئات القضائية لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اليوم
الأحد، 25 ديسمبر 2016 06:51 م
كتب محمود حسين
قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تعليقا على مشروع القانون المقدم من النائب أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة، بشأن تعيين رؤساء الهيئات القضائية، "أريد أن أطمأن الشعب المصرى أن القضاء كان وسيظل قلعة الضمان للشعب بالكامل ولن يمس أحد استقلاله".

وأضاف "أبو شقة" خلال اجتماع اللجنة التشريعية بالبرلمان المنعقد الآن، بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وبحضور ممثلين عن نادى القضاة، أن الضمانات الخاصة باستقلال القضاء لن يتم مسها قيد أنملة.

وتابع "أبو شقة": "هذا الجيل لم يعاصر ما عانى منه السابقون من أجل استقلال القضاء"، لافتا إلى أن مذبحة القضاء سنة 1968 كان من ضمن أسبابها أن القضاء مرفقا أم سلطة، وتم الاستقرار على أنه سلطة، مستطردا: "القضاء سلطة وله استقلاله ولا يجوز المساس به".

وأكد أن مجلس النواب متمسك بكافة الضمانات التى تحقق استقلال القضاء، مشيرا إلى أن القضاء ليس مهنة أو وظيفة وإنما هو رسالة، وشدد على أن الدستور يلزم بأخذ رأى الجهات القضائية فى مشروعات القوانين المتعلقة بها.





print