السبت، 01 أكتوبر 2022 09:45 ص

البرلمان فى أرقام.. المختصر المفيد لاجتماعات النواب والجلسات والقوانين المطروحة

البرلمان فى أرقام.. المختصر المفيد لاجتماعات النواب والجلسات والقوانين المطروحة البرلمان فى أرقام
الخميس، 22 ديسمبر 2016 09:24 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع برلمانى على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان ، وفيما يلى يقدم "برلمانى" حصاد البرلمان فى أسبوع من حيث الاتفاقيات والقوانين المطروحة للنقاش .
1
وقد استأنفت 15 لجنة نوعية الاثنين الماضى ، اجتماعاتها، لبحث ومناقشة أهم القوانين، وطلبات الإحاطة المعروضة على اللجان، وفقا للجدول الذى أعلنته الأمانة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وهى لجنة الخطة والموازنة ولجنة الزراعة والرى ولجنة الشئون الصحية ولجنة الاتصالات ولجنة حقوق الإنسان والشؤون العربية ولجنة الدفاع والأمن القومى، ولجنة الصناعة ولجنة الطاقة والبيئة، ولجنة الإعلام والثقافة ولجنة الشباب والرياضة ولجنة السياحة والطيران ولجنة النقل والمواصلات ولجنة الإسكان والمرافق ولجنة الإدارة المحلية.
2
واستكملت 16 لجنة نوعية الثلاثاء، اجتماعاتها ، لبحث ومناقشة أهم القوانين ، وطلبات الإحاطة المعروضة على اللجان ، وهى لجنة الزراعة ولجنة الشؤون الدينية ولجنة الشؤون الصحية ولجنة الاتصالات ولجنة حقوق الإنسان والشؤون العربية ولجنة الدفاع والأمن القومى، ولجنة الصناعة ولجنة الطاقة والبيئة، ولجنة الإعلام والثقافة ولجنة الشباب والرياضة ولجنة السياحة والطيران ولجنة النقل والمواصلات ولجنة الإسكان والمرافق ولجنة الشؤون الاقتصادية ولجنة المشروعات،ويناقش مجلس النواب فى جلسته العامة تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى، بشأن تعديل البندين "2،3 " من المادة "4" من قانون المرور.

مجلس النواب يوافق على قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم، على مشروع قانون بشأن إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، فى مجموعه بعد مناقشة مواده الـ 25 ، بواقع 6 مواد للإصدار، و19مادة لمشروع القانون.

وأجل الدكتور على عبد العال ، الموافقة النهائية على مشروع القانون لجلسة عامة اخرى، موجهاً الشكر لأحمد سمير رئيس لجنة الصناعة ، كونه شاباً.

وأعدت لجنة الصناعة ، تقريرا حول مشروعين لذات القانون ، أحدهما مقدم من الحكومة، والآخر مقدم من النائب محمد عبد العليم سليم.

مجلس النواب يحيل 4 اتفاقيات "قروض وتنمية" إلى اللجنة التشريعية لمناقشتها

قرر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إحالة قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى القاهرة بين حكومتى مصر ومملكة إسبانيا، بتعديل مذكرة التفاهم الموقعة فى 5 فبراير 2008، بشأن التعاون بينهما، وكذلك قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بين مصر وصندوق الأوبيك للتنمية، والموقع فى القاهرة بشأن مشروع الصندوق الاجتماعى للتنمية ـ المرحلة الثانية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لمناقشتها.

وأحال رئيس المجلس خلال الجلسة العامة ، قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى القاهرة بين حكومتى مصر واليابان بتقديم منحة للحكومة المصرية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية، وقرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق قرض برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر بين حكومتى مصر والبنك الدولى للإنشاء والتعمير، إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

البرلمان يوافق على اتفاقية قرض للسكة الحديد لتطوير الاشارات

وافق مجلس النواب اليوم خلال الجلسة العامة على اتفاقية القرض بين حكومتى مصر وكوريا، التى بمقتضاها تقدم كوريا لمصر قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجح حمادى إلى الأقصر، بتكلفة 2و2 مليار جنيه.

جاءت الموافقة رغم الاعتراضات الشديدة من النواب على الاتفاقية بسبب تكلفة الاشارات ومطالبتهم بإعادتها للجنة النقل.
واعترض النواب على نتيجة التصويت عندما اخذ الدكتور على عبد العال الموافقة بسبب أن الأغلبية صوتت على القرار لكن رئيس المجلس اعاد التصويت وأعلن موافقة المجلس.

البرلمان يحيل مشروعى "السلطة القضائية" و "القومى للأمومة والطفولة" للجان النوعية

أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، مشروع قانون مقدم من النائب أحمد حلمى الشريف و60 نائبا آخرين ، بشأن تعديل بعض أحكام قوانين السلطة القضائية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية ، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

كما أحال المجلس مشروع القانون المقدم من النائبة أمل زكريا قطب و60 نائبا آخرين، بشأن تشكيل المجلس القومى للطفولة والأمومة ، إلى لجنة مشتركة من لجنتى التضامن الاجتماعى والأسرة والخطة الموازنة.

البرلمان يوافق على إحالة 52 اقتراحا برغبة للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها

وافق البرلمان فى جلسته العامة المنعقدة الثلاثاء الماضى ، على إحالة اقتراحين مقدمين من النائب عبد المنعم العليمى، بشأن تعديل البندين "2،3 " من المادة "4" من قانون المرور، الصادر رقم 66 لسنة 1973، وآخر حول تعديل أحكام القانون رقم "123" بشأن خدمة الضباط وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة، للجان المختصة لدراستها بالتفصيل.

كما وافق البرلمان أيضا على إحالة 52 اقتراحا برغبة مقدمة من عدد من الأعضاء خاصة بصيانة المدارس والطرق، ورصف وتوسعة المصارف، وإنشاء الكبارى، وإنشاء وحدات صحية ومستشفيات جديدة، وفى الجلسة المسائية يبحث البرلمان بقية الموضوعات المدرجة على بنود جدول أعمال الجلسات السابقة، إلى الحكومة، لدراستها واتخاذ اللازم بشأن ما ورد فيها من توصيات.

رئيس البرلمان يحيل 6 تقارير بخصوص اتفاقيات للجان المختصة

قرر مجلس النواب في جلسته العامة اليوم إحالة 6 تقارير حول طريقة إقرار عدد من الاتفاقيات والخطابات المتبادلة بين مصر والخارج، إلى اللجان المشتركة لدراستها.

وشملت الإحالات طريقة إقرار اتفاق الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي المعتمد بين الدول أعضاء الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر "اتفاقية أغادير" والموقع في القاهرة بتاريخ 13 أبريل 2016، والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 555 لسنة 2016، حيث وافق المجلس على إحالتها إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة الوزانة ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والشئون العربية.

كما قرر المجلس إحالة "طريقة إقرار النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الموقع في القاهرة بتاريخ 15 ديسمبر 2010، والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 557 لسنة 2016"، إلى لجنة مشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكتب لجنة الشئون الدينية والأوقاف.

وأحال المجلس إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة لعلاقات الخارجية، "طريقة إقرار الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية ومملكة أسبانيا الموقعة في القاهرة بتاريخ 21 يوليو 2016 بتعديل مذكرة التفاهم الموقعة في 5 فبراير 2008 بشأن التعاون المالي، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 527 لسنة 2016 ".

كما أحال المجلس إلى لجنة مشتركة من لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، "طريقة إقرار اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" بشأن مشروع الصندوق الاقتصادي للتنمية (المرحلة الثانية)، والموقع في القاهرة بتاريخ 25 يوليو 2016، والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 528 لسنة 2016".

وناقش المجلس "طريقة إقرار الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العرية واليابان الموقعة في القاهرة بتاريخ 26 يوليو 2016 بشأن تقديم الحكومة اليابانية منحة إلى الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع تويد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 529 لسنة 2016 ". وقرر المجلس إحالتها إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتبي لجنة الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية.
وأحال المجلس إلى لجنة مشتركة من لجنة الإدارة المحلية ولجنة الشئون الاقتصادية "طريقة إقرار اتفاق قرض برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والموقع في القاهرة بتاريخ 6 أكتوبر 2016، والصادر به قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 530 لسنة 2016".

بالإجماع.. البرلمان يوافق نهائياً على قانون نقابة الإعلاميين و"عبد العال" يحيى العاملين بالمهنة

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن، على مشروع قانون بإنشاء نقابة الإعلاميين نهائياً.

ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الشكر لنواب البرلمان، متابعاً، : " لأول مرة يكون التصويت بالإجماع على هذا القانون، الأغلبية والمعارضة كليهما وقفا ، وتحية للإعلاميين بإنشاء نقابة لهم".

رئيس البرلمان يحيل7 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية

أحال الدكتور على عبد العال ، خلال الجلسة العامة اليوم ، 7 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة والنواب إلى اللجان النوعية لدراستها.

حيث أحال مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل أحكام القانون رقم 21 لسنة 1958 لتنظيم الصناعة وتشجيعها إلى لجنة الصناعة، وأحال مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم مياه الرى والصرف الصحى، إلى لجنة مشتركة من لجان الزراعة والإسكان والإدارة المحلية والخطة والتشريعية.

وأرسل رئيس المجلس 5 مشروعات قوانين مقدمة من النواب إلى اللجان النوعية، حيث أحال مشروع قانون مقدم من النائب مصطفى بكرى و100 نائب، بشأن تعديل قانون الجنسية المصرية إلى لجنة مشتركة من اللجنة التشريعية ولجنة الدفاع والأمن القومى، وأحال مشروع قانون مقدم من النائب ممدوح مقلد و60 نائبا، بشأن تعديل المادة 441 من قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجنة التشريعية.

كما أحال مشروع قانون مقدم من النائب عمرو حمروش و60 نائبا، بشأن تنظيم الفتاوى إلى لجنة مشتركة من اللجنة الدينية واللجنة التشريعية ، وأحال مشروع قانون مقدم من النائب رياض عبد الستار و60 نائبا، بشأن إنشاء نقابة للإنشاد الدينى إلى لجنة مشتركة من التشريعية والخطة، ومشروع قانون مقدم من النائبة هالة أبو على و70 نائبا، بشان المجلس القومى للطفولة والأمومة إلى لجنة مشتركة من لجنة التضامن والخطة.

وأحال "عبد العال" أيضا، مشروع قانون مقدم من النائب مجدى مرشد و60 نائبا، بشأن مزاولة مهنة الصيدلة إلى لجنة مشتركة من لجنة الصحة والتشريعية، ومشروع قانون مقدم من النائب إسماعيل نصر الدين و114 نائبا بشان إصدار قانون الأحكام الخاصة ببيع وتأجير الأماكن وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، إلى لجان مشتركة من الإدارة المحلية والإسكان والتشريعية، وأحال قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التعاون الأمنى بين مصر وألمانيا إلى اللجنة التشريعية.

البرلمان يوافق على منح نسبة من "القيمة المضافة" للتأمين الصحى على الطلاب

وافق مجلس النواب في جلسته العامة المنعقدة اليوم الأثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، علي مشروع قانون تعديل بعض أحكام القوانين أرقام 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الإجتماعي و99 لسنه 1992 في شأن نظام التأمين الصحى على الطلاب والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن نظام التأمين الصحى علي الأطفال دون السن المدرسى وتخصيص مبلغ من حصيلة ضريبة القيمة المضافة لصالح نظام التأمين الصحي علي الطلاب.

وأرجاً رئيس مجلس النواب، التصويت النهائي علي مشروع القانون إلي جلسة لاحقة



print