الجمعة، 03 مايو 2024 02:06 م

أهم 5 تصريحات للنواب فى أسبوع..علاء عبد المنعم: مفيش قدام مرتضى غير تحرير محضر ضدى

أهم 5 تصريحات للنواب فى أسبوع..علاء عبد المنعم: مفيش قدام مرتضى غير تحرير محضر ضدى أهم تصريحات النواب فى أسبوع
الخميس، 22 ديسمبر 2016 07:31 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 تصريحات لأعضاء البرلمان خلال الأسبوع الجارى .
نواب-البرلمان

شكرى الجندى: غياب الوزراء عن حضور لجان البرلمان "طعن فى مجلس النواب"

قال النائب شكرى الجندى عضو مجلس النواب، إن سوف يتوجه بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بشأن عدم استجابة الوزارة او من ينوبون عنهم باتخاذ القرار المناسب بشأنهم، خاصة أن عدم حضور الوزراء المعنيين بمشاكل المواطنين يدل أن هذه الجلسات ليس لها أدى قيمة فى نظرهم وهذا طعن فى مجلس النواب.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة محافظة كفر الشيخ، أن هذا التصرف يدل على إدانتهم وثبوت تقصيرهم فى عملهم وخدمة وطنهم، ولكن هناك بعضهم لديه الأعذار نظراً لانشغاله فى مصلحة الوطن وفى هذه الحالة تقبل الأعذار .

جدير بالذكر أنه أعرب النائب برديس سيف الدين عن رفضه لعدم حضور مسؤولى الأزهر، اجتماع اللجنة الدينية اليوم خلال مناقشة طلب الاحاطة المقدم منه حول وقف تنفيذ إقامة فرع جامعة الأزهر، بمركز الداخلة وقال النائب احتج على عدم وجود الحكومة متسائلًا عن السبب الذى يجعل الحكومة تتجاهل مجلس النواب.

نائب يهاجم وزيرى السياحة والآثار:"طموحكم محدود وحكومة موظفين والنتيجة صفر"

هاجم النائب سيد أبو بريدعة، عضو لجنة المشروعات بالبرلمان، وزيرى السياحة والآثار، موجهًا لهما حديثا حاد باجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى المنعقد الآن، فى البرلمان، قائلا: "سمعت منكم كلام حلو أوى، والفعل والنتيجة صفر، لأنكم حكومة موظفين، طموحكم محدود، كل الأماكن فى العالم تعرف إمكانياتنا إلا مصر".

وأضاف "أبو بريدعة" خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى برئاسة سحر طلعت مصطفى، المنعقد الآن بالبرلمان، بمشاركة لجنة المشروعات الصغيرة، لبحث وضع خطة لتبنى الدولة لمشروعات صغيرة لصنع المنتجات السياحية،: "إحنا 90 مليون، 20 مليون شغال، و70 مليون عواطلية، والقروض الممنوحة للشباب صفر".

وتابع النائب، بإنه ذهب لمنطقة خان الخليلى ليشترى عدد من الهدايا التذكارية، وجد جميعها مكتوب عليه صنع فى الصين.

ورد النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات بالبرلمان، عليه بأن الحكومة جاءت فى موقف صعب، وظروف صعبة، وفى وضع أخلاقى صعب وسئ من الجميع، موجههاً له الحديث،: "أن تقول إنها حكومة موظفين والنتيجة صفر، دى إهانة، التعميم ما ينفعش، لا يصح أن نهينهم لكن نساعدهم".

علاء عبد المنعم ساخرًا: "مفيش قدام مرتضى غير تحرير محضر ضدى لوقف تصعيد الشوبكى"

قال علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعة والدستورية، إن تنفيذ حكم تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى أصبح نافذا بعد رفض محكمة النقض دعوى المخاصمة التى لجأ إليها مرتضى منصور، بهدف تعطيل تنفيذ الحكم، وبالتالى على البرلمان أن يسرع من تصعيد الشوبكى على مقعد دائرة الدقى والعجوزة، بدلا من أحمد مرتضى منصور.

وأضاف عبد المنعم فى تصريح خاص لـ "برلمانى" ساخراً: مرتضى منصور مفيش أمامه طريق لتعطيل تنفيذ حكم تصعيد الشوبكى غير أن يحرر محضر تعدى من النائب علاء عبد المنعم عليه، ويطلب الانتظار لحين الفصل فى محضر التعدى ".

نائب بالجلسة العامة: أعلنت سابقا أن الحكومة تحتاج إلى حكومة.. واليوم أنعى وفاتها

أعلن هشام مجدى، عضو مجلس النواب، موافقته على مشروع قانون سلامة الغذاء من حيث المبدأ، وهو المشروع المقدم من الحكومة ومن النائب محمد سليم وعشر أعضاء البرلمان، وتتم مناقشته حاليا فى البرلمان.

وأضاف "مجدى" خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة، المشكلة ليست فى القوانين، وخير دليل على ذلك أننا لدينا قوانين عدة للحفاظ على الأرض الزراعية، وعلى الرغم من ذلك فالحكومة تركت الأرض الزراعية حتى أوشكت على الانتهاء، قائلا: "سبق وأن أعلنت أن الحكومة تحتاج إلى حكومة، ولكن اليوم أنعى وفاة الحكومة المصرية".

سامى المشد: وزير الصحة يدعم الاحتكار.. و68 مليون جنيه إهدارًا فى دواء فيروس C

قال سامى المشد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة السادات، وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت طلب الإحاطة المقدم منه بشأن إهدار المال العام، الخاص بعقار فيروس سى، والمعروف باسم "كلاتازيف".

واستطرد المشد فى بيان، قائلاً: "تم استيراد كمية من هذا الدواء بما يقرب من 68 مليون جنيه، وسعر العبوة يبلغ 1100 جنيه، وحينما صنع البديل المصرى كان سعره 70 جنيهًا، وارتفع ليصل 80 جنيهًا، وهذا الدواء ستنتهى صلاحيته بعد 4 أو 5 أشهر، ومسئولو وزارة الصحة رفضوا منحه للمرضى بسبب ارتفاع سعره"، مضيفًا: "ما يعنى أن الدواء سيلقى فى البحر، وهذا يعتبر إهدار مال عام"، مطالبًا بمحاسبة المسئول عن ذلك".

واتهم نائب المصريين الأحرار، الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، بدعم الاحتكار، مشيراً إلى أن هناك 1400 صنف دواء غير متواجد بالأسواق، موضحًا أنه عندما تم مساءلة شركات القطاعين العام والخاص فى هذا الشأن اتضح أن شركات القطاعين أوقفت إنتاج 800 صنف دواء بحجة تدنى أسعارها، ويجرى تصنيع بدائلها من قبل شركات القطاع الخاص والشركات العالمية.

ولفت عضو لجنة الشئون الصحية، إلى أنه من المفترض مناقشة مشاكل القطاع الصحى العام، فضلاً عن إعادة إنتاج الـ800 صنف دواء، نظرًا لأهميتها للمرضى، مشيرًا إلى أن 70% من تلك الأدوية أسعارها أقل من 5 جنيهات للعبوة، متسائلًا: لماذا لا يتم رفع أسعارها إلى 10 جنيهات للعبوة، بدلًا من إنتاج شركات القطاع الخاص لتلك الأدوية وبيعها بمبلغ 40 جنيه للعبوة؟

واستطرد سامى المشد قائلاً: "القرارات التى يأخذها وزير الصحة خاطئة، فيما يخص القائمة التى أرسلها إلى الشركات العالمية وتضم 15 صنفًا من الأدوية، فضلًا عن تجاهل القطاع العام فى ذلك الأمر تمامًا، لأنه فتح باب التسجيل لأدوية مسجلة بأسماء تلك الشركات العالمية فى الاتحاد الأوروبى وأمريكا، يسجلوها هنا وينتجوها خلال شهر دون معرفة التكلفة، أو حتى إمكانية تصنيع بديل محلى لها ما يستدعينا إلى عدم تسجيلها من الأساس".


الأكثر قراءة



print