الجمعة، 03 مايو 2024 03:18 م

خالد هلالى: فصل إنتاج الأدوية عن التوزيع ليس الحل الأوحد لمواجهة الأزمة

خالد هلالى: فصل إنتاج الأدوية عن التوزيع ليس الحل الأوحد لمواجهة الأزمة خالد هلالى
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 08:00 م
كتب محمد صبحى
قال خالد هلالى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان إن فصل الانتاج عن التوزيع لمواجهة أزمة الدواء ليس الحل الأمثل حيث أن الأمر لا يتطلب حله بطريقة جزئية ولكن يجب دراسته بشكل عام من أجل تحقيق الصالح العام للمواطنين .

وأضاف هلالى فى تصريح لـ" برلمانى" أن يجب إعداد قانون يضمن تحقيق نتائج لسنوات طويلة بحيث لا تحدث الأزمات التى شهدها قطاع الدواء وأسفرت عن تدمير المريض موضحا أن الأزمة لها عوامل عديدة ويجب دراستها بعناية بتشكيل لجنة من المتخصصين لدراسة الأمر للوقوف على المطلوب من أجل إنجازه على وجه السرعة خاصة وأن المسألة تمس المواطن وتمثل خطر أكبر من خطر الأكل والشرب.

وتابع "هلالى" أنه يجب وضع خطة مستقبلية وحل الأزمة بطرق علمية سليمة ونظرة بعيدة حتى لا يقع المواطن فريسة خاصة أن فصل الانتاج عن التوزيع ليس الحل الأوحد ولابد من الوقوف على هل إجابة محددة لتساؤل مهم وهو : هل سيتم تشكيل هيئة عليا للدواء من عدمه لتتولى عملية تنسيق وتشريع جديد لمواجهة أزمات الدواء؟

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، شدد على أهمية إعداد قانون يركز على الفصل بين إنتاج وتوزيع الدواء، قائلاً: "طلبت من لجنة الشئون الصحية إعداد قانون فى هذا الصدد، لأنه لا يمكن أن يكون من ينتج هو من يقوم بالتوزيع، وذلك للقضاء على ظاهرة الاحتكار"

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء.




الأكثر قراءة



print