الجمعة، 26 أبريل 2024 03:37 ص

أشرف العربى: يجب حساب سعر الدولار فى الموازنة الجديدة وفقا لدراسات اقتصادية

أشرف العربى: يجب حساب سعر الدولار فى الموازنة الجديدة وفقا لدراسات اقتصادية الدكتور أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 03:19 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال الدكتور أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن حساب سعر الدولار فى الموازنة الجديدة يجب أن يتم وفقا لدراسات اقتصادية وليس بشكل عشوائى.

وأضاف العربى لـ"برلمانى" أن الربط بين سعر الدولار والدين العام الخارجى بالكامل غير علمى، لافتا إلى أن حجم الديون لا تؤثر على الموازنة، وإنما ما يؤثر هو فوائد الدين.

وأوضح: الوضع العام الحالى للدولة وضع استثنائى، وإعداد الموازنة العامة تم فى هذا الوضع، وبالتالى لا يمكننا لوم الحكومة فى حالة إن واجهنا مشكلة فى عجز الموازنة بسبب سعر الصرف، وإنما من الممكن أن نوجه لهم تساؤلا حول إمكانية مواجهة هذا العجز.

جدير بالذكر أن محمد أبو بكر ممثل وزارة المالية قال خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم الإثنين، إنه من المنتظر زيادة العجز بسبب ارتفاع أسعار الدولار بعد تحرير سعر الصرف، نظرا لارتفاع حجم الدين الخارجى، حيث كان سعر الدولار بـ 8 جنيهات والآن يقترب من 19 جنيها، معلقًا: "سيتم احتساب الدولار بسعر 13 جنيها بالموازنة الجديدة للعام المالى 2017/2018".


print