الخميس، 25 أبريل 2024 04:09 م

أمين "شباب التجمع" : سنطالب "محلية البرلمان" بإجراء انتخابات المحليات بالنظام المختلط

أمين "شباب التجمع" : سنطالب "محلية البرلمان" بإجراء انتخابات المحليات بالنظام المختلط علاء عصام أمين شباب حزب التجمع
الأحد، 18 ديسمبر 2016 02:54 م
كتب محمد صبحى
قال علاء عصام أمين شباب حزب التجمع، إن تنظيم لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لجلسة استماع حول مشروع قانون الإدارة المحلية المنظم لانتخابات المحليات، مبادرة جيدة لعمل مشاركة اجتماعية وجماعية فى مناقشة القانون.

وأضاف عصام لـ"برلمانى" أن الدستور نص على اللامركزية التى تعنى أمرين، الأول يتمثل فى مسئولية المحافظ عن محاسبة المسئول داخل نطاق محافظته، دون رجوع للوزير المختص، بالإضافة إلى اللجوء إلى مجلس الدولة حال وجود نزاع بين المجلس المحلى الشعبى المنتخب، والوحدة المحلية "الجهاز التنفيذى"، على عكس الماضى الذى كان يمنح المسئول التنفيذى سلطات واسعة على حساب الشعبى، موضحا أنه سيسعى لضرورة تطبيق اللامركزية لإنفاذ الدستور.

وتابع أمين شباب حزب التجمع أنه سيعرض رؤية الحزب الخاصة بالنظام الانتخابى للمحليات، لافتا إلى أن رؤية الحزب تتمثل فى ضرورة أن تكون الانتخابات مختلطة بواقع 75 % قائمة مغلقة مطلقة و25 % للمقاعد الفردية .

وأكد عصام على ضرورة تطبيق اللامركزية فى المحليات التى تمنح عضو المجلس الشعبى المحلى حق الاستجواب وطرح الثقة من المسئولين التنفذين، متابعا أن الانتخابات المقبلة فرصة للشباب الراغبين فى المشاركة من أجل محاربة الفساد فى المحليات ومقاومته.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجينى أولى جلسات الاستماع لرؤية شباب الأحزاب السياسة حول المواد الخلافية فى قانون الإدارة المحلية يوم الأربعاء القادم.


الأكثر قراءة



print