السبت، 18 مايو 2024 02:13 م

أهم 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع..نائب السويس يقدم طلب إحاطة حول نقص الأدوية بالمستشفيات

أهم 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع..نائب السويس يقدم طلب إحاطة حول نقص الأدوية بالمستشفيات أهم 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع
الخميس، 15 ديسمبر 2016 07:56 م
كتب محمود العمرى
حرصًا من موقع برلمانى على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان، وفيما يلى يقدم "برلمانى" أهم 5 طلبات إحاطة تم تقديمها إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب هذا الأسبوع:

أهم 5 طلبات إحاطة فى الأسبوع copy

محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة حول تضرر مشروعات الصرف الصحى من بند "إعادة الشىء لأصله"



تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، بخصوص تضرر شركات مياه الشرب والصرف الصحى من بند إعادة الشىء لأصله، الذى يلزم الشركات بعودة الشوارع إلى ما كانت عليه قبل بدء المشروعات.

وصرح "فؤاد" بأن التمويل المتاح لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة لا يكفى لتنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد التى تم طرحها أو جار تنفيذها فى البنود الرئيسية لتلك المشروعات.

وأشار "فؤاد" إلى أن المبالغ التى يتم استقطاعها من ميزانية الشركة المتاحة لسداد تكاليف إعادة الشىء لأصله فى الطرق التى بها مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، قد يؤدى إلى توقف بعض مشروعات الإحلال والتجديد بشكل شبه كامل، مما سيؤدى إلى توقف تقديم الخدمة للسادة المواطنين فى هذا القطاع الحيوى.

وأضاف "فؤاد"، أن شركات مياه الشرب والصرف الصحى تعانى من أن مديريات الطرق والنقل بالمحافظات تقوم بمحاسبة الشركات السابقة على تكاليف بند إعادة الشىء لأصله (رصف الشارع) فى مشروعات شركات مياه الشرب والصرف الصحى على كامل مسطح الشارع وليس على الجزء الذى تم حفره فقط، وذلك بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2691 الصادر بتاريخ 15 أكتوبر لعام 2016.

طلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن وصول سعر طن تقاوى البطاطس المستوردة 22 ألف جنيها



أكد النائب العمدة عثمان، أمين سر لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن ارتفاع سعر طن تقاوى البطاطس المستوردة إلى 22 ألف جنيه بدلا من 15 ألف جنيه، قائلا: "الشركات بتكسب من 7 إلى 10 آلاف جنيه فى طن تقاوى البطاطس المستوردة والوزارة ساكتة".

وأوضح " عثمان " انه يرفض الدور السلبى لوزارة الزراعة ووزارة التموين الذى أدى إلى ارتفاع اسعار السلع والمحاصيل الزراعية، قائلا: "وزارة الزراعة تعمل على قتل الزراعة المصرية وتركت كل حاجة لشركات الاستيراد، ووزارة التموين لم تقوم بدورها فى الرقابة وتسعير السلع، مصر فيها خير كتير لكن لم يستغل من قبل الوزارات.
وتابع أمين سر لجنة الزراعة والرى، يجب على وزارة الزراعة أن تحدد شركات حكومية وليس شركات خاصة لاستيراد كل ما يخص الزراعة، قائلا: "الوزارة بتقول إنها بتحاول تنهض بالزراعة المصرية وهى بتقتل فيها بقراراتها الغير مدروسة، لازم تقف للمحتكرين بالمرصاد وتعمل على صد جشعهم".

نائب السويس يقدم طلب إحاطة حول نقص الأدوية ومستلزمات المستشفيات


قال طارق فاروق متولى، عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، إنه تقدم بطلب إحاطة حول نقص أدوية ومستلزمات طبية بالمستشفيات.

وأضاف فاروق "هناك مستشفيات تعانى من نقص الأدوية والمستلزمات وخاصة فلاتر وحدات الغسيل الكلوى، وليس فى مدينة السويس فقط إنما فى أغلب مستشفيات الجمهورية، بعد تعدد شكاوى المواطنين المترددين على المستشفيات والمراكز الطبية من نقص الأدوية وفلاتر الغسيل الكلوى والمحاليل الطبية".

وأكد عضو مجلس النواب، أنه يجب على الحكومة أن تتواصل فى قراراتها وتوفير المستلزمات الطبية قبل تحرير سعر الصرف، لأن ارتفاع سعر صرف الدولار أثر على الاستيراد، والمواطن هو من يتحمل تكلفة التضارب وعدم التنسيق فى هذه القرارات.
وأضاف فاروق، قائلا: "تقاعس مسؤولى وزارة الصحة والحكومة عن إيجاد دعم استراتيجى ورصيد لهذه المستلزمات، وحتى وزير الصحة عندما قال إن رصيد مخازن الوزارة يكفى لمدة 6 شهور مقبلة، ويبدو أن تصريحه دون رؤية أو سند أو دليل" .

نائب البحيرة يقدم طلب إحاطة لوزير النقل لإنشاء كوبرى يربط المحافظة مع المنوفية

أما النائب عبد الهادى بعجر، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز بدر بمحافظة البحيرة وعضو لجنة النقل والمواصلات، إنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور جلال السعيد وزير النقل والمواصلات لإنشاء كوبرى يربط بين محافظة المنوفية بالبحيرة بديلاً للمعديات، التى تغرق كل عام وتسقط العديد من الضحايا.
أضاف عضو مجلس النواب قائلا: "مركز بدر جاذب للعمالة والعديد من الفلاحين يعبرون بالمعديات مصنوعة بطريقة قديمة وغير صالحة لعبور المواطنين ومعرضة للغرق فى أى لحظة، لذلك تقدمت بطلب إحاطة لإنشاء كوبرى بديلاً لأربع مراسى للمعديات".

نائب بالبحيرة فى طلب إحاطة لرئيس الحكومة: قرار الحجر الزراعى يهدد صحة المصريين

تقدم النائب عماد محروس، عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن قراره الخاص بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.
وجاء فى طب الإحاطة: "السيد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال إعمالا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس يرجى التكرم بتوجيه طلب إحاطة الآتى نصه إلى السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن قراره الصادر بتاريخ 13 2016/11/ تضمن اختصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات دون غيرها بفحص الرسائل المستوردة من السلع الزراعية الاستراتيجية، والتى كانت خاضعة للفحص قبل قرار الحجر الزراعى، وهو مع السماح للهيئة بالتعاقد مع شركات تفتيش درجة لإجراء الفحص السابق فى بلد الشحن مما يعرض البلاد لدخول آفات وأمراض إلى مصر" .






الأكثر قراءة



print