الأحد، 19 مايو 2024 11:57 م

هالة أبو السعد تتقدم بمشروع قانون لإحالة التعدى على دور العبادة للمحاكمات العسكرية

هالة أبو السعد تتقدم بمشروع قانون لإحالة التعدى على دور العبادة للمحاكمات العسكرية النائبة هالة أبو السعد
الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 04:35 م
كتبت إيمان على
أكدت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، أنه لابد من تغيير قانون الإجراءات الجنائية، ليصبح التقاضى على مرحلتين فقط، على أن يكون "النقض" المرحلة الثانية، وإذا رأت المحكمة نقض الحكم عليها البت فيه دون العودة إلى البداية كما يحدث الآن.

وأشارت النائبة إلى أنها ستتقدم للبرلمان بتشريع يسمح بإدخال دور العبادة، ومن يعتدى عليها ضمن من يتم محاكمته أمام المحاكم العسكرية، مشددة على ضرورة تعديل قانون الشهود، حتى لا يكون هناك عائق أمام القضاء ويتسبب فى تطويل مدة التقاضى.

وتابعت النائبة: "يتبقى أمامنا أهم قضيتين لتجفيف منابع الإرهاب وهما التعليم والمناهج التى تحض على الكراهية وتربية الأطفال على عدم قبول الآخر والخطاب الدينى المتطرف والذى يجب تعديله وتغيير اتجاهاته ليعلم قبول واحترام معتقدات الآخر.. وقبول التعدد والتنوع".

واعتبرت هالة أبو السعد، أن ما حدث فى الكنيسة البطرسية بمثابة نقطة تحول لمجلس النواب، لكى يتم تعديل قانون الإجراءات الجنائية العقيم، خاصة أن هناك الكثير من الإجراءات الطويلة والعقيمة التى ينص عليها القانون فى صورته القديمة منذ إقراره عام 1939، كما أن القانون لا يضمن محاكمة عادلة، ولم يعد صالحا للتطبيق ومواجهة الإرهاب.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن القوانين المتعلقة بالإرهاب كثيرة فى مصر، ولكن تحتاج تفعيلا من البرلمان على رأسها قوانين الكيانات الإرهابية، ومكافحة الإرهاب وقانون العقوبات.





print