الأحد، 05 مايو 2024 05:59 م

إيليا باسيلى: يوجد رقابة شديدة على صناعة الدواء ولا مجال للتلاعب بصلاحية المادة الخام

إيليا باسيلى: يوجد رقابة شديدة على صناعة الدواء ولا مجال للتلاعب بصلاحية المادة الخام إيليا ثروت باسيلى
الإثنين، 05 ديسمبر 2016 03:23 م
كتبت ريهام عبد الله
رفض إيليا ثروت باسيلى، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب بشركة ألفاكيور للأدوية، وعضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فكرة أن بعض شركات الأدوية تستورد بعض المواد الخام، قرب وقت انتهاء صلاحيتها، مشيرًا إلى أن هذا غير حقيقى ولفت الانتباه للإجراءات المشددة التى تتبعها وزارة الصحة بخصوص الأدوية واستيراد المواد الخام.

وقال "باسيلى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" "أى دواء صلاحيته تقل عن 6 شهور الموزعين يرفضون شرائه، وكل شحنة دواء أو حتى مواد خام، يجب أن تمر من لجنة "الإفراج الصيدلى" وهى شهادة تمنحها وزارة الصحة، تفيد بصلاحية المواد الخام والأدوية المستوردة، وموافقتها بإدخال هذه الخامات وتحليل عينات منها".

وتابع: "فيه ضوابط كتير الموضوع مش سايب، وقبل ما أستورد أساسًا لازم اقدم لوزارة الصحة الخطة الإنتاجية والمواد الخام التى احتاجها وكمياتها، للحصول على موافقة استيرادية، فى رقابة شديدة على صناعة الدواء فى العموم، ولا يوجد مجال فى التلاعب، دا غير أن الشركات لن تجازف بسمعتها من أجل مكسب صغير".

واستطرد: "بعد تصنيع الدواء، يتم عمل اختبار اسمه "الثبات على الرف" ويتم تخزين الأدوية التى ينتجها المصنع ووضع عينات منها على الرف فى أماكن بالمصنع ويتم عمل اختبارات لها كل ستة شهور طوال فترة صلاحيتها لتحليل مدى فعاليتها طول الوقت".

وكان الدكتور مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الشؤون الصحية فى البرلمان، قال إن بعض شركات الدواء فى مصر تستورد المادة الخام فى آخر فترات صلاحيتها، بسبب انخفاض أسعارها، موضحًا أن العينات عند تحليلها بالموانئ تكون صالحة.

وأوضح النائب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المواد الخام التى تدخل فى صناعة الأدوية إذا كان تاريخ صلاحيتها 5 سنوات، فإن المصدرين للمواد الخام يقللون من الأسعار حال قرب انتهاء مدة صلاحية هذه المواد الخام، مشيرًا إلى أن الشركات تستورد المواد الخام بأقل من أسعارها بسبب قرب انتهاء صلاحيتها.


الأكثر قراءة



print